بالفيديو: اكتشف أسعار الأسماك بأسواق الدار البيضاء

Abderrahim Et-Tahiry / Le360

في 04/03/2022 على الساعة 09:00

فيديوتشهد أسعار الأسماك ارتفاعا حاليا في أسواق مدينة الدار البيضاء، ويرجع ذلك أساسا إلى سوء الأحوال الجوية في أعالي البحار، كما أوضح العديد من تجار الأسماك في سوق بنجدية.

"العرض قليل بسبب سوء الأحوال الجوية، وبالتالي أسعار الأسماك آخذة في الازدياد"، يشرح بائع سمك في سوق بنجدية، الذي بدا قلقًا من الوضع.

"هذه الزيادة في الأسعار من ميناء الدار البيضاء حدثت منذ وقت طويل جدًا. هذه ليست ظاهرة جديدة". وقال بائع آخر: "ندرة الأسماك بسبب سوء الأحوال الجوية، من بين أمور أخرى، هي السبب الرئيسي".

السردين هو أرخص الأسماك في السوق. وتراوح سعره يوم الخميس 3 مارس بين 13 و15 درهما للكيلو. "الآن بسعر معقول. في نهاية الأسبوع الماضي، كلف صندوق السمك 300 درهم، بينما الآن يتراوح ثمنه ما بين 150 و170 درهما، وبالتالي فإن أسعار السردين آخذة في الانخفاض"، هذا ما يؤكده بائع السمك هذا.

نظرا لارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية في المغرب، يميل المستهلك إلى تقليص بعض النفقات وشراء أرخص الأسماك. "الأسماك باهظة الثمن، والخضروات أيضا.. لذا عليك أن تنفقها وفقًا لميزانيتك.

"يبلغ سعر الحبار 140 درهما، بينما أخذناه بسعر 90 درهماً كحد أقصى.."، يشهد بدوره هذا الزبون الذي جاء للتسوق من صديقه بائع السمك، الذي يمنحه أسعارا جيدة.

"الأسماك نادرة في الوقت الحالي. بعض الأسماك باهظة الثمن لدرجة أننا نفضل عدم شرائها من الميناء وعدم تقديمها للزبائن"، كما يقول بائع أسماك آخر.

وتعتبر أسماك "الصول" و"الحبار" و"الروبيان" من بين أغلى الأسماك حاليا، إذ تتراوح أسعارها بين 100 و140 درهما.

تصوير وتوضيب: عبد الرحيم الطاهيري

تحرير من طرف قدس شبعة
في 04/03/2022 على الساعة 09:00