بالفيديو: وكالة فرنسية تمنح قرضا بقيمة 360 مليون درهم لتمويل مشروع "الترام باص" أكادير

Mhand Oubarka / Le360

في 11/12/2021 على الساعة 15:00

وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقية شراكة مع شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، الخميس 9 دجنبر 2021، بموجبها تمنح الأولى للثانية قرضا بقيمة 360 مليون درهم (33 مليون أورو)، للتمويل الجزئي لمشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية.

ويدخل هذا المشروع ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس.

وصرح عبد الواحد القاسمي، المدير العام لشركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، في تصريح لـLe360، أن هذا القرض الممنوح للشركة يأتي لإتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع البيئي الأول من نوعه بالمنطقة، مشيرا إلى أن هذا القرض ستؤدى أقساطه من طرف صندوق مواكبة إصلاح النقل، وبشراكة مع مجلس جهة سوس - ماسة والمجلس الجماعي لأكادير.

وأكد المتحدث أنه بمقتضى هذه الاتفاقية جرى إتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه في آجاله التي حددت في النصف الثاني من سنة 2023.

بدوره، أوضح رئيس مجلس جهة سوس - ماسة، كريم أشنكلي، في تصريح لمراسل Le360، أن مشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير سيضفي جمالية على مدينة الانبعاث، معربا عن امتنانه لتوقيع هذه الاتفاقية التي تجسد جودة العلاقات الفرنسية - المغربية وخاصة التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأعربت سفيرة فرنسا بالمغرب، إيلين لوغال، في تصريحها لـLe360، عن سعادتها بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكدة أن المشروع سيغير معالم المدينة في مجال النقل الحضري وسيساهم في الحد من التلوث وتقريب خدمات النقل من ساكنة أكادير الكبير المتعطشة دائما للأفضل، مضيفة أنه يندرج في إطار مواكبة الوكالة الفرنسية للتنمية، الإصلاحات الهادفة إلى تعزيز اللامركزية ودعم مشاريع مختلف الجهات بالمغرب ومن بينها جهة سوس- ماسة التي تزخر بمؤهلات كثيرة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 11/12/2021 على الساعة 15:00