بالفيديو: منع المهرجانات والتظاهرات يؤزم وضعية مهنيي القطاع بأكادير

Mhand Oubarka / Le360

في 04/12/2021 على الساعة 16:33

أعرب منظمو المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بأكادير، السبت 4 دجنبر 2021، عن تذمرهم من القرار الحكومي الجديد القاضي بمنع تنظيم مختلف الأنشطة المذكورة حتى إشعار آخر، لتفادي انتشار فيروس كورونا، خاصة المتحور الجديد منه "أوميكرون"، مطالبين الوزارة الوصية على القطاع بإيجاد حلول للمتضررين.

وقال معاذ غازي، المدير الفني للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي بالمغرب، في تصريح لـLe360، إن "هذا القطاع هو أول القطاعات التي تطبق عليه القرارات الحكومية التي لها علاقة بإجراءات كوفيد-19"، متسائلا عن "سر ذلك بالرغم من أن هناك مجالات أخرى لا تشملها مثل هذه الإجراءات"، واصفا إياه بـ"كبش فداء الذي تتم التضحية به كلما اشتدت الأزمة".

وأضاف المتحدث أن "القرار مجحف في حق الشغيلة بهذا القطاع المتضررة من تداعيات الجائحة منذ مارس 2020 إلى حدود اليوم رغم التخفيف ورفع الحظر الليلي"، مؤكدا أن "المهنيين لم يتعافوا بعد من الأزمة قبل أن يصدموا من جديد بقرار المنع إلى أجل غير مسمى، ما يضع مستقبلهم على المحك ويضر بمصالحهم وبصورة التظاهرة التي يشرفون على تنظيمها".

وأشار غازي إلى أن "قطاع تنظيم التظاهرات الفنية والثقافية له ارتباطات وامتدادات نحو مجالات أخرى كالسياحة والنقل واللوجستيك والفندقة وغيرها من القطاعات الحيوية"، مشددا على أن "العاملين في هذه الميادين اليوم يعانون الأمرين ويواجهون مصيرا مجهولا أمام محدودية الإمكانيات وعدم توفر غالبيتهم على التغطية الصحية ودخل قار"، لافتا الانتباه إلى "عدم استفادتهم من الدعم الحكومي السابق للفئات المتضررة من كورونا".

القرار، يقول غازي، "يجب أن توازيه إجراءات في صالح المهنيين كتخصيص دعم لهم وإيجاد بديل مناسب يجنبهم الأسوأ مستقبلا إلى حين عودة الحياة إلى طبيعتها"، مطالبا الوزارة الوصية بـ"الجلوس مع المعنيين على طاولة الحوار للوصول إلى حلول كفيلة بإنقاذ هذه الفئة الواسعة من التشرد".

من جانبه أوضح الفنان لحسن أنير، رئيس جمعية "إغير ن ؤكادير" للثقافة والسياحة بأكادير، في تصريح لمراسل Le360، أنه "تفاجأ بالقرار المتخذ من طرف الحكومة خاصة وأنه كان يستعد لتنظيم النسخة العاشرة من التظاهرة التي تحتفي بالسنة الأمازيغية من خلال تحديد الفنانين الذين سيشاركون في الحدث إضافة إلى المكلفين بالصوتيات والتراخيص والتيمة الأساسية للمهرجان".

ونبه المتحدث إلى "تداعيات هذا الإجراء على القطاع الذي لم يتعافَ بعد من التوقف الذي دام لأزيد من سنة ونصف قبل أن توجه له من جديد الضربة القاضية من خلال المنع بدون تحديد المدة كما هو متعارف عليه في وقت سابق"، مضيفا: "مايمكنش يبقى هاد القطاع هو الحيط القصير لأي حكومة وتبدا به هو لول"، مستحضرا المكتسبات التي حققها المغرب في ما يخص تدبير جائحة كورونا ونسبة التلقيح ضد هذا الوباء التي وصلت إلى أزيد من 70 في المائة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 04/12/2021 على الساعة 16:33