بعد تعرضه لهجوم "هاكرز" جزائري.. الموقع الإلكتروني لـ"الباطرونا" يستأنف نشاطه

DR

في 27/11/2021 على الساعة 16:00

تعرض الموقع الرسمي للاتحاد العام لمقاولات المغرب لهجوم إلكتروني من قبل "هاكرز" جزائريين وأصبح خارج الخدمة منذ يوم الإثنين 22 نونبر. وعاد الموقع الإلكتروني للاتحاد للعمل مساء يوم الجمعة في حوالي الساعة الثامنة والنصف مساء.

توقف الموقع الرسمي لرجال الأعمال المغاربة عن العمل لمدة 4 أيام بعد تعرضهم لهجوم إلكتروني يوم الاثنين 22 نونبر. واستأنف الموقع نشاطه أمس الجمعة 26 نونبر حوالي الساعة الثامنة والنصف مساء. وفقًا للمعطيات العامة المنسوبة إلى اسم المجال cgem.ma، فإن الاتحاد العام لمقاولات المغرب اختار مضيفا جديدا، ويقع مقره الآن في لندن في المملكة المتحدة (Digitalocean-Asn). قبل الهجوم يوم 22 نونبر، كان موقع الاتحاد مسجلا في هولندا في اسم Heberjahiz، وهي شركة مغربية مقرها بالدار البيضاء.

يشار إلى أن الهجوم، الذي قام به "هاكرز" جزائريون، استهدف بالإضافة إلى النطاق الرئيسي (cgem.ma)، 13 موقعا فرعيا آخر، جميعها مستضافة على خادوم واحد وهي (fea.ma, exportnetwork.ma, fifage.ma, rse-cgem.ma, cgem-gepme.ma, cgemmail.ma, membycgem.ma, cgemstage.net, cgem-mag.ma, mycgem.ma, cgemstage.ma, cgemstage.com et fcs.ma).

وفي الوقت الذي ننشر فيه هذا الخبر، لا يزال يتعذر الوصول إلى المواقع الفرعية لموقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأكدت سامية تغزاز، المديرة العامة المنتدبة للاتحاد، يوم الجمعة 26 نونبر، في تصريح لـLe360، قائلة: "لقد قررنا احتياطيا أن نجعل الموقع غير متاح حتى يمكن اتخاذ التدابير المناسبة لاحتواء هذا الحادث والتخفيف من تأثيره المحتمل. تسير الأمور الآن بشكل جيد وفرقنا التقنية معبأة بالكامل. تحقيقاتنا، في هذه المرحلة، لم تجعل من الممكن تحديد تداعيات أخرى إلى أنظمتنا المعلوماتية".

وأضافت سامية تغزاز أنه سيتم تقديم شكوى وإن الاتصالات جارية في هذا الشأن مع الجهات المختصة وفق القوانين الجاري بها العمل.

تحرير من طرف وديع المودن
في 27/11/2021 على الساعة 16:00