وبدأ الشروع في بناء الممر تحت أرضي على مستوى المدارة المتواجدة بوسط منطقة جزناية وطريق الرباط، حيث رصد له مبلغ مالي يصل لـ135 مليون درهم، منها 107 مليون درهم تهم النفق تحت أرضي لوحده، فيما ستخصص 28 مليون درهم لتهيئة محيط النفق وتزويده بالإنارة ومعدات أخرى، من بينها مسار رياضي، وحدائق متنوعة، وفقا لما أوضحته مصادر مسؤولة لـLe360.
وتصل مدة الاشتغال بالنفق الجديد، الذي سيبلغ طوله أزيد من 568 مترا، نحو أربعة أشهر، إذ ينتظر أن تنتهي في بداية شهر مارس المقبل، ليكون جاهزا أمام أزيد من 57 ألف عربة تمر يوميا من المدارة، وفقا لإحصائيات سنة 2021، حيث سيحسن من حركية المرور من طنجة في اتجاه مدخل الطريق السيار وفي اتجاه المنطقة الصناعية الحرة واتجاه أصيلة.
ووضعت ولاية جهة طنجة - تطوان - الحسيمة طرقا وممرات أخرى في خدمة السائقين ومستعملي الطريق إلى الرباط وأصيلة بعلامات تشوير تشير إلى تحويل الاتجاه طيلة مدة تنفيذ المشروع، وذلك بغية المساهمة في ضمان انسيابية السير والجولان.
وفي سياق ذي صلة بالمشروع الجديد، الذي ينجز بمنطقة جزناية، أكدت مصادر مسؤولة أنه تم التسريع من وتيرة الأشغال بالنفق الجديد ومضاعفة الجهود في احترام تام للضوابط التقنية، وذلك بغية التقليص من آجال التنفيذ، مع الاحترام التام للمواصفات التقنية العالية.