طنجة.. هذا كل ما يجب معرفته عن أول تيليفريك بالمغرب

DR

في 29/07/2021 على الساعة 15:01

ستكون مدينة طنجة، منتصف سنة 2024، على موعد مع انطلاق أول خط تيليفريك في المغرب، بطول يتجاوز كيلومترين، ويربط برج النعام بالمدينة القديمة والميناء الترفيهي مارينا.

محمد أوعناية، مدير شركة تهيئة ميناء طنجة المدينة، أكد في تصريح هاتفي لـLe360، أن المشروع الذي تم تقديمه أمام أعضاء مجلس مدينة طنجة، يوم الثلاثاء 27 يوليوز، هو مشروع متكامل سيكون من اختصاص جماعة طنجة التي عليها تفويضه لشركة تدبير خاصة في إطار التدبير المفوض إسوة بباقي المشاريع المتعلقة بالنقل العمومي والماء والنفايات.

وأوضح أوعناية، في تصريحه، أنه انطلاقا من طلب عروض خاص وشامل ستعلن جماعة طنجة عن الشركة الفائزة بإنشاء مشروع التيليفريك وتدبيره تبعا لدفتر تحملات يستوفي كل الشروط، سيتم إنجاز خطين للتيليفريك بقيمة إجمالية تناهز 240 مليون درهم عبر شطرين، أولهما شطر أول سيربط برج النعام بالميناء الترفيهي، فيما سيهم الشطر الثاني خطوط ساحة "فارو"، التي تشتهر باسم "سور المعكازين".

محمد أوعناية، أكد أن جماعة طنجة ستتكلف بالمراحل المسطرية والقانونية للمشروع الذي ستعطى انطلاقته من قبل الشركة الفائزة سنة 2022، على أن يتم الشروع في الاستغلال الفعلي سنة 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن خط التيليفريك يعتبر من بين أنظمة النقل الحضري والسياحي في العالم، ويُنتظر أن تصل طاقته الاستيعابية إلى نقل 1000 شخص في الساعة، عبر نحو 9 أعمدة وعربات قادرة على نقل 10 أشخاص خلال رحلة تناهز 7 دقائق وتمتد من سور المعكازين، مرورا بالميناء الترفيهي مارينا، ووصولا إلى برج النعام بالمدينة العتيقة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 29/07/2021 على الساعة 15:01