حصري: المغرب يتكفل بنقل المغاربة المقيمين بالخارج بهدف حل أزمة ميناء سيت

سفينة رومانتيكا، إحدى السفنتين اللتين استأجرتهما إدارة ميناء طنجة المتوسط من شركة الشحن الإستونية تالينك غروب (Tallink Grupp).

سفينة رومانتيكا، إحدى السفنتين اللتين استأجرتهما إدارة ميناء طنجة المتوسط من شركة الشحن الإستونية تالينك غروب (Tallink Grupp). . DR

في 19/07/2021 على الساعة 17:00

قامت السلطات المغربية باتخاذ إجراءات من أجل إيجاد حل للوضع في ميناء سيت (جنوب فرنسا)، وبالتالي السماح للعديد من المغاربة المقيمين بالخارج بالاحتفال بعيد الأضحى مع أقاربهم في المغرب.

علم Le360 من أحد أعضاء خلية الأزمة التي أحدثتها السلطات المغربية أنه تم اتخاذ إجراءات خاصة، أمس الأحد 18 يوليوز 2021، لوضع حد لمحنة مئات المغاربة المقيمين بالخارج والتي استمرت لعدة أيام وبالتالي السماح لهم بقضاء العيد مع أحبائهم وذويهم في المغرب.

وهكذا تمكنت العائلات المعنية من ركوب سفينة رومانتيكا، إحدى السفنتين اللتين استأجرتهما إدارة ميناء طنجة المتوسط من شركة الشحن الإستونية تالينك غروب (Tallink Grupp).

وأوضح هذا العضو في خلية الأزمة أنه "من خلال توفير سعر التذكرة، سيتمكن المستفيدون من دفع الرسوم المتراكمة خلال الأيام القليلة الماضية من موقف السيارات المتاح لهم في ميناء سيت. وقد تم إيواء أولئك الذين يرغبون في المغادرة لاحقا وإطعامهم مجانا في الفندق".

منذ عشرة أيام تقريبا، توافد عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج، سواء كانوا يتوفرون على تذاكر أم لا، على ميناء سيت الذي أصبح مسرحا لاضطرابات غير مسبوقة، تفاقمت بسبب غياب التواصل من جانب مختلف الأطراف المشاركة في إدارة عملية "مرحبا 2021".

كما زاد الغياب التام لمصلحة خدمة الزبناء لدى شركة إنترشيبين (Intershipping) التي تؤمن خط طنجة-سيت من تعقيد الوضعية.

يوم الخميس 15 يوليوز، سارع الصليب الأحمر إلى عين المكان من أجل تقديم المساعدة للمسافرين.

#Urgence ▶ 🚨 Les équipes Croix-Rouge française sont engagées sur demande du Préfet de l'Hérault pour prendre en charge ➕ 1 millier de passagers d’un bateau au port de Sète.

Posted by Croix-Rouge française on Tuesday, July 13, 2021

في بيان صحفي صدر في 14 يوليوز، أشار محافظ هيرولت إلى أنه "لوحظت اختلالات في تنظيم الرحلات الأولى للسفينتين فيكتوريا ورومانتيكا يومي 10 و13 يوليوز في ميناء سيت".

بالإضافة إلى عدم احترام تواريخ وأوقات التوقف، يشير هذا البيان الصحفي نفسه إلى "اختلالات بشأن معلومات الركاب في ما يتعلق بتواريخ وأوقات الصعود على متن السفينة وهو ما من شأنه أن يحدث خللا في النظام العام".

كما أشار محافظ هيرولت إلى إخفاق في المواعيد النهائية لإرسال المعلومات المطلوبة المتعلقة بالركاب إلى السلطات. 

تحرير من طرف وديع المودن
في 19/07/2021 على الساعة 17:00