بالفيديو: نساء ببوعرفة يقاومن الظروف القاسية وينجحن في مشروعهن الاقتصادي

Le360

في 07/03/2021 على الساعة 16:00

استطاعت مجموعة من النساء والشابات بإقليم بوعرفة-فكيك، التغلب على الصعاب والتحديات التي تعتري ساكنة هذا الإقليم، وذلك بتأسيس تعاونية لإنتاج وتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية.

وأشارت حياة لعور، رئيسة التعاونية، في تصريح لـLe360، إلى أنه من بين المنتوجات التي يتم إنتاجها وتثمينها هو مادة "الكمون البلدي"، حيث يتم زرعه في المنطقة، وتسويقه في عدة ملتقيات، إضافة إلى الأعشاب الطبية و"العطرية" و"السمن" و"الكليلة"، التي تمتاز بها منطقة بوعرفة، مبينة أن تعاونيتها تشتغل بها نساء ينتيمن إلى المجال الحضري والقروي بالإقليم، وكذا شابات ذوات تكوين جامعي، مرجعة فكرة تأسيس هذه التعاونية لوالدتها، بحكم تجربتها في الميدان الجمعوي والتعاوني.

ونوهت المتحدثة نفسها، في ذات التصريح، بما سمَّتها "هِمَّة" نساء المنطقة اللواتي استطعن التغلب على أوضاعهن الصعبة، وانخرطن بشكل جاد وإيجابي بالتعاونية، ليحققن نجاحا لافتا للأنظار، وذلك بتمكنهن من تحقيق دخل مادي قار لهن ولأسرهن، فضلا عن تمكنهن من إنشاء جسور تواصل وتعارف مع عدد من المواطنين، سواء بمحيطهن أو غير ذلك.

وأضافت ذات المتحدثة أن الهدف والطموح يبقى اقتحام الأسواق الأوروبية والعالمية، خاصة بعد نجاح صفقة تصدير منتوجاتهن إلى دولة كندا، معربة شكرها لكل المساهمين في نجاح تعاونيتها، وخاصة مصالح وزارة الفلاحة بجهة الشرق وإقليم بوعرفة-فكيك، ضمن برنامج "المغرب الأخضر"، وكذا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

بدورها، أعرب فاطنة دحماني، إحدى المشتغلات بالتعاونية، عن سرورها بالعمل ضمن هذه التعاونية، نظرا لفرصة الشغل التي وفرتها لها، مبرزة أن وتيرة العمل لم تتأثر بالأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، نظرا لـ"سمعة التعاونية ومكانتها المتميزة بفضل جودة منتوجاتها".

تحرير من طرف محمد شلاي
في 07/03/2021 على الساعة 16:00