مشروع تكنوبارك يرى النور بتزنيت

DR

في 05/02/2021 على الساعة 16:29

صادق المجلس الجماعي لتزنيت بالإجماع، ظهر الجمعة 5 فبراير 2021، على إحداث وتخصيص وتجهيز مركز لإيواء وتأهيل المقاولات الناشئة في مجال الابتكار التكنولوجي والحلول الخاصة بالنظم الذكية وقطاع التكنولوجيا الحديثة "تكنوبارك تزنيت".

وأوضحت مصادر Le360، أن المشروع سينجز بفضاء قريب من المحطة الطرقية، بتكلفة مالية تقدر بـ3.200.000 ملايين درهما، منها 3 ملايين درهم لمجلس جهة سوس ماسة، مخصصة لأشغال التتميم وسيتم تحويلها لحساب الجماعة الترابية لتزنيت، والتي ستساهم هي أيضا بـ200 ألف درهم لإنجاز الدراسات ومتابعة الأشغال.

ويتكون المشروع، حسب المصادر نفسها، من فضاء للاستقبال ومكتب MITC ومحلين تجاريين لشركائه، ومحلين تجاريين آخرين، و17 فضاء للمقاولات الناشئة، إضافة إلى 6 فضاءات للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وقاعة للاجتماعات وأخرى للعمل المشترك، فضلا عن قاعة للتكوين وفضاء للتلاقي الحر.

© Copyright : DR

وستلتزم جماعة تزنيت، بتوفير الوعاء العقاري المكوان اللازم لاحتضان المشروع، يشمل جميع الطوابق البالغ مساحتها 1240 متر مربع، والبحث عن شركاء آخرين للمساهمة في تمويل المشروع المزمع إقامته، وإنجاز الدراسات المتعلقة به بالتكلفة المالية المذكورة.

كما يلتزم المجلس الجماعي بإبرام اتفاقية خاصة بتدبير الحاضة "تيكنوبارك تزنيت" مع شركائه الآخرين، من مجلس جهة سوس ماسة ووزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي وشركة M.I.T.C، هذه الأخيرة ستتولى التسيير والتدبير المباشر للمركز كما هو معمول به في المدن المغربية الأخرى، الدار البيضاء، الرباط، أكادير، طنجة، كما تضم قائمة الشركاء أيضا غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة.

ويهدف تكنوبارك تزنيت، وفقا لمصادرنا، إلى الرفع من الجاذبية الاقتصادية والتنموية لمدينة تزنيت ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة في قطاع التكنولوجيا الحديثة والمعلوميات، كما يسعى إلى الانخراط في اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي، وتحفيز الشباب والنساء لولوج عالم المقاولة وريادة الأعمال والابتكار، وسيسهل أيضا ولوج المقاولات الشبابية إلى الأسواق الداخلية والخارجية حتى يساهموا في خلق القيمة المضافة.

كما يتوخى المشروع تعزيز قيم الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأعمال من خلال ريادة الأعمال الرقمية، وخلق الثروة وإحداث مناصب شغل جديدة وسط شباب المدينة، إضافة إلى مصاحبة حاملي المشاريع لإحداث مقاولاتهم أو تطويرها ومصاحبة قبلية وبعدية بمعايير ذات جودة عالية، تورد مصادرنا.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 05/02/2021 على الساعة 16:29