شراكة بين مصرف المغرب والشبكة المغربية لمواكبة المقاولات لدعم الشباب حاملي المشاريع

DR

في 05/10/2020 على الساعة 17:29

عقد مصرف المغرب شراكة مع الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات، وذلك بهدف تمكين حاملي المشاريع وأصحاب المقاولات الصغيرة جدا من الولوج للتمويل والمتابعة المخصصة، ومن مواكبة إنسانية مجانية ومستدامة، ومن شبكة عريضة من أرباب المقاولات.

وكشف بلاغ صحفي صادر عن المؤسستين أن هاته الشراكةٌ "تُعقد في سياق تطبعه أزمة صحية واقتصادية استثنائية غير مسبوقة، لتبعث الأمل في حاملي المشاريع وتغذي طموحهم إلى إنشاء مقاولاتهم".

كما لا يخفى الطابع المسؤول والتضامني الذي تنطوي عليه هذه الشراكة، يضيف البلاغ ذاته، حيث أنه بإمكان موظفي البنك التطوع بالمشاركة في مختلف برامج المواكبة والدعم المقدمة للمقاولين الشباب وذلك ببذل وقتهم، وخبرتهم وتجربتهم لفائدة الشباب خريجي برنامج الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات.

وحسب مصرف المغرب، فإن هاته الشراكة تأتي تماشيا مع مضامين الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية بتاريخ 11 أكتوبر 2019، حيث دعا الملك محمد السادس المؤسسات المالية إلى لعب الدور المنوط بها والمتمثل في تمويل الاقتصاد من أجل مواكبة تنمية البلاد ومن ثَم تحسين الشمول المالي عبر دعم الشباب حاملي المشاريع والمساهمة في خلق فرص الشغل، كما دعا مختلف الفاعلين الاقتصاديين الماليين إلى تعزيز آلياتهم المخصصة لمواكبة الشباب حاملي المشاريع وأصحاب المقاولات الصغيرة جدا بالمغرب.

وهكذا، يواصل مصرف المغرب بذل جهوده ويوقع شراكة مع الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات، عضو الشبكة الدولية لجمعيات شبكة مواكبة المقاولات، النشيطة في عشر بلدان، والتي تضم أكثر من 14000 رب مقاولة.

وأكد السيد برنار موسلي، رئيس مجلس رقابة مصرف المغرب أنه "بفضل هذه الشراكة، التي تندرج ضمن قيمنا وشعارنا القاضي "بالعمل كل يوم لمصلحة زبائننا والمجتمع"، نريد أن نساهم في تطوير إنشاء المقاولات بالمغرب.

وأضاف: "عندما نرى أن %86 من المقاولات التي واكبتها الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات لا تزال قائمة بعد 3 سنوات، فإن هذه الشراكة تبدو لنا أمرا بديهيا".

وحسب السيد برنار فإن "البعد الجهوي مهم للغاية، وسوف نعمل سويا مع الشبكة من أجل تشجيع المقاولات بالجهات وذلك بتسخير فُرقنا الجهوية، وفُرُق الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات بالجهات وكذلك الفاعلين الاقتصاديين بها.. إن عملنا على تشجيع روح المقاولة والابتكار يعني أننا بنك منفتح على المستقبل. وأتمنى نجاحا كبيرا لهذا التحالف."

من حانبه، قال السيد محمد مهدي العراقي، رئيس الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات: "إن الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات تعمل منذ إنشائها سنة 2006 على تطوير خلق المقاولات بالمغرب".

وأضاف قائلا: "إننا مدركون تماما أن خلق مناصب الشغل يتطلب خلق مُشغلين أولا. وتكمن مهمتنا في المساهمة في نجاح المقاولين الجدد، الذين يوفرون مناصب شغل جديدة ويخلقون الثروات".

وعبر العراقي عن سعادته بالتوقيع على اتفاقية الشراكة هذه مع مصرف المغرب، فهي "ستعزز من جهة أعمالنا بالجهات وستتيح لنا، من جهة أخرى، الاستفادة من خبرة فرق البنك الجهوية ومواكبتها ودعمها".

تحرير من طرف Le360
في 05/10/2020 على الساعة 17:29