بالصور: وفد موريتاني رفيع المستوى يفتتح "أسبوع المغرب" بنواكشوط

DR

في 18/12/2019 على الساعة 11:36

افتُتحت، أمس ، فعاليات "أسبوع المغرب"، بالمركب الأولمبي في نواكشوط بموريتانيا، بحضور وفد وزاري هام، بغية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين وتطوير آليات ومستويات التبادل البيني في مختلف المجالات ذات الصلة بتنمية العلاقات المشتركة.

وأشرف، عن الجانب الموريتاني، وزير التجارة والسياحة، سيد أحمد ولد محمد، وسيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، واحبيب ولد حام، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية، وعن الجانب المغربي، حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، والحسين لمنور مدير الدورة، على إعطاء الانطلاقة لهذه النسخة.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أوضح السفير المغربي، حميد شبار، عن شكره لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ومن خلاله الحكومة والشعب الموريتانيين والفاعلين الاقتصاديين والعلماء الأجلاء والمهنيين والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين، مؤكدا استعداد المملكة للتعاون مع موريتانيا في جميع المجالات بهدف إرساء أسس بناء علاقات استثنائية قوامها التكامل والتضامن بين الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي بعد شهر من المشاركة المتميزة للمملكة المغربية كضيف شرف في مهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط التاريخية، ليتجدد اللقاء بين الفاعلين الاقتصاديين من كلا البلدين تعزيزا للتفاعل المباشر والتعاون الاقتصادي، دون إغفال الجانب الثقافي والفني وإبراز منتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية التي عرفت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة ونجح المغرب في تسويقها عالميا. على حد قوله.

من جانبه قال وزير التجارة والسياحة الموريتاني، سيد أحمد ولد محمد، إن تنظيم هذا الأسبوع يكتسي أهمية خاصة في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين ودفع عجلة التنمية المشتركة بينهما، مؤكدا أن احتضان نواكشوط لهذا الأسبوع يعكس بجلاء مستوى العلاقات الاقتصادية المتميزة بين موريتانيا والمملكة المغربية.

وأضاف أن هذا الحدث يؤكد الإرادة القوية لدى الجانبان لتعزيز علاقاتهما حتى ترقى إلى مستوى العلاقات السياسية الضاربة في أعماق التاريخ والتي تتعزز باستمرار وفقا للإرادة المشتركة لقائدي البلدين، رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني والملك محمد السادس.

وقام الوفد الوزاري، بعد الافتتاح الرسمي لهذا الأسبوع الذي سيتواصل إلى غاية 22 دجنبر الجاري، بجولة داخل مختلف أجنحة المعرض المنظم بهذه المناسبة، مكنته من الاطلاع ميدانيا على مدى تنوع التراث المغربي بشقيه المادي واللامادي وتقاطع الموروث الثقافي الموريتاني المغربي في شتى المجالات.

وتميز حفل افتتاح هذا الأسبوع بحضور الأمينة العامة لوزارة التجارة والسياحة الموريتانية ووالي نواكشوط المساعد وحاكم وعمدة مقاطعة تفرغ زينه، وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى موريتانيا ورجال الثقافة والفكر والمال والأعمال في البلدين الشقيقين.

ويهدف هذا الأسبوع المنظم بمبادرة من سفارة المملكة المغربية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات "AMDIE" بالتعاون مع وزارة التجارة والسياحة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين وتطوير آليات ومستويات التبادل البيني في مختلف المجالات ذات الصلة بتنمية العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 18/12/2019 على الساعة 11:36