المؤرخ بيرنارد لوغان يكشف مناطق الظل عن الفترة الرومانية من تاريخ المغرب

برنارد لوغان، مؤرخ فرنسي متخصص في التاريخ الإفريقي

برنارد لوغان، مؤرخ فرنسي متخصص في التاريخ الإفريقي . DR

في 01/03/2022 على الساعة 16:00

لا تزال العديد من مناطق الظل تلف الفترة الرومانية من تاريخ المغرب. فعلى الرغم من العديد من الأبحاث، لم يكن من الممكن إيجاد شرق وليلي على أدنى صلة بين موريطنية الطنجية وموريطنية القيصرية.

ابتداء من 112 إلى 105 ق.م، بمناسبة الحرب ضد يوغرطة، ملك نوميديا (تونس ومنطقة قسنطينة)، أصبحت روما مهتمة بموريطنية (المغرب الحالي). خلال هذه الحرب، استولى بوكوس الأول (80 قبل الميلاد)، ملك موريطنية والذي تحالف مع روما، على ما يعرف الآن بالقطاع الوهراني، مما سمح له بإنشاء "موريطنية الكبرى".

في سنة 34 ق.م، بعد وفاة بوكوس الثاني، وضع القيصر أوكتافيوس على عرش مملكة موريطنية الشاغر، أميرا أمازيغيا يدعى جوبا الثاني، الذي كان يتمتع بميزة أنه تربى في روما. خلال فترة حكمه الطويلة التي امتدت لخمسين عاما (-30 ق.م-23 م)، ثم في عهد ابنه بطليموس (23-40 م)، شهدت موريطنية نهضة كبيرة مع قيصرية موريطنية (شرشال) كعاصمة للمملكة، في حين أن الإقامة الملكية كانت في وليلي.

هناك مدن مغربية تعود إلى هذه الفترة وتدل الشهادات الأثرية على أن الحضارة الموريطنية كانت مزدهرة هناك. سواء تعلق الأمر بسالا (Sala) أو ليكسوس أو ليلي أو بناصا أو تمودة (بالقرب من تطوان) أو تموسيدة أو ريغا. كل هذه المدن أسست قبل الاحتلال الروماني.

في سنة 40 م، تم إعدام بطليموس، ابن جوبا الثاني، في مدرج ليون بأمر من كاليغولا. وقد اغتيل هذا الأخير في 41 وخلفه كلوديوس (41-54). في عهده اندلعت ثورة أيديمون التي كان لها عواقب وخيمة على المملكة الموريطنية، إذ تم تدمير تمودة بالكامل، في حين دمرت ليكسوس ووليلي جزئيا. وبالمقابل، لم تتأثر طنجيس.

في سنة 42 م ضمت روما موريطنية، ثم في عام 44 م قام الإمبراطور كلوديوس بتقسيمها إلى قسمين من خلال إنشاء موريطنية القيصرية (الجزء الغربي من الجزائر الحالية) وموريطنية الطنجية (المغرب الحالي وعاصمتها طنجة). طيلة قرنين من الزمان، وضعت موريطنية الطنجية تحت الإدارة الرومانية وحكمها حاكم يمثل الإمبراطور، ولم يعرف ما إذا كان يقيم في وليلي أو طنجيس (طنجة).

كانت بعض المدن مثل طنجيس وبناصا وزيلي (بابا؟) ووليلي مستعمرات رومانية من عهد أغسطس (27 ق.م-14 م). كانت تتمتع بنفس الحقوق التي تتمتع بها روما، وكانت تمتلك مجلس المشيخة بالإضافة إلى مجلس العشرة المكلف بإدارتها والذي تم منحه نفس الامتيازات التي يتمتع بها النظام السيناتوري الروماني. لم تكن هناك مستوطنات في موريطنية الطنجية، باستثناء إقامة عدد قليل من الجنود.

كانت سلطة روما تمارس من خلال حامية كبيرة تتكون من خمسة أجنحة من سلاح الفرسان ونحو خمسة عشر مجموعة من المشاة، أي ما بين خمسة إلى عشرة آلاف رجل مقسمون إلى حوالي خمسة عشر معسكرا. معسكر تموسيدة، الذي كان يضم حامية من ألف رجل، تحول إلى مدينة. في منطقة وليلي، تم تحديد مناطق سيدي موسى بوفري وعين الشقور وطوكولوسيدا. كانت مدينة وليلي، التي كانت في قلب منطقة زراعية غنية بين وادي بهت وسلسلة جبال زرهون، محمية من قبل خط حدود مثبت على أربع أو خمس نقاط دعم رئيسية وعلى حوالي خمسة عشر مبان ثانوية بما في ذلك معسكرات عين الشقول وطوكولوسيدا وجبال زرهون. توكولوسيدا (تاكورارت). توجد معسكرات أخرى في تموسة وسالا وكذلك في مناطق طنجة وليكسوس. إلى الجنوب من الرباط، تم رفع جسر محصن بطول 12 كم بأبراج حراسة على فترات منتظمة، وهي ساقية الفراعون.

في الغرب، منذ إنشاء إقليم موريطنية الطنجية، تمت إقامة خط الدفاع الروماني على مجرى نهر سبو الذي شكل حدودا جغرافية أكثر واقعية إلى الجنوب من الوادي، وامتد إلى منطقة مستنقعات شاسعة. على الضفة اليسرى لنهر سبو، كانت تموسيدة وبناصا حامية القطاع المركزي.

في الواقع، احتلت روما فقط مناطق من السهول والتلال في المناطق النائية للمدن التي أقيمت في زمن الممالك المغاربية. بعد ذلك، في عهد دقلديانوس (284-305) تخلت روما عن المناطق الداخلية من موريطنية الطنجية، بما في ذلك مدينة وليلي، لتحتفظ فقط بمثلث في الجزء الشمالي، حول طنجيس، والتي كانت مرتبطة إداريا بإسبانيا.

لا تزال العديد من مناطق الظل تحيط بالفترة الرومانية في المغرب. فنحن لا نعرف ما إذا كانت هناك اتصالات أرضية فعلية ومستمرة بين موريطنية الطنجية والقيصرية.

وعلى الرغم من العديد من الأبحاث، لم يكن من الممكن إيجاد شرق وليلي على أدنى صلة بين موريطنية الطنجية والقيصرية. وفضلا عن ذلك، لا توجد آثار رومانية في منطقة وجدة.

في الشرق، كان أول موقع روماني يقع بالقرب من للامغنية، شرق ملوية. يتعلق الأمر بنوميروس سيروروم. أما الحفريات التي أُجريت على أنقاض بو حلو الواقعة على بعد خمسين كيلومترا شرقي فاس، فلم تكشف إلا عن أعمال البناء الأخيرة، كما أن الغياب التام للسيراميك الروماني يجعل فكرة مستوطنة دائمة مستبعدة.

في الواقع، لم تتعرض موريطنية الطنجية بشكل عميق لا للرويم ولا للتمسيح، باستثناء جزء صغير من المغرب الحالي، وهو مثلث طنجيس-وليلي-سالا الذي خضع للترويم وللتمسيح. في طنجيس، لم يتم اكتشاف أية كنيسة.

يمكننا دائما القول إن المدينة القديمة تقع تحت المدينة الحالية، والحفريات صعبة هناك. ليس هذا هو الحال بالنسبة لمدينة وليلي، على الرغم من حملات التنقيب العديدة، إلا أن المدينة لم تكن بها أية كنيسة. في موريطنية الطنجية بأكملها، تم تحديد مكانين فقط من أماكن العبادة المسيحية الأصيلة، وهما كنيسة صغيرة في ليكسوس وكنيسة يرجع تاريخها إلى النصف الثاني من القرن الرابع في أصيلة (اسمها السابق زيلي)، وهي كنيسة تم تدميرها في بداية القرن الخامس.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه تم اكتشاف مقبرة مهجورة في سبتة في بداية القرن الخامس. كل هذه العناصر لا تشير بشكل خاص إلى تغلغل المسيحية. وفضلا عن ذلك، في الروايات المتعلقة ببدايات الفترة العربية الإسلامية في موريطنية الطنجية القديمة، نادرا ما تتم الإشارة إلى وجود جماعات مسيحية، وهذا على عكس الجزء الشرقي من المغرب الكبير.

تم التخلي عن وليلي بعد 285، تحت حكم ديوكلتيانوس (284-305). تم حرق ليكسوس وتدميرها في تلك الفترة وتم التخلي عن مصانع الملح. أما تموسيدة، التي يطلق عليها حاليا سيدي علي بن أحمد، فقد احترقت أيضا، قبل إعادة بنائها جزئيا، ثم هجرت نهائيا في بداية القرن الرابع. الاستثناء هو سالا، المدينة الوحيدة الواقعة جنوب طنجيس التي لم يتم إخلاؤها والتي كانت لا تزال تحتفظ في بداية القرن الخامس "بمنبر جماعة سالا".

أما بالنسبة لجزيرة الصويرة (موغادور)، فقد كانت مزدهرة في القرن الرابع، كما يتضح ذلك من العملات المعدنية والخزفيات التي تم اكتشافها هناك.

تحرير من طرف برنارد لوغان
في 01/03/2022 على الساعة 16:00