السينما المغربية تتألق في المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

Le360

في 30/11/2020 على الساعة 11:00

أسدِل الستار ليلة الأحد 29 نونبر 2020، على فعاليات النسخة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، والمنظم هذه السنة استثنائيا في نسخة رقمية، بسبب جائحة كورونا، حيث تألقت السينما المغربية بنيلها لغالبية جوائز المهرجان.

وعادت الجائزة الكبرى للفيلم الروائي القصير، لشريط" عطر " للمخرج المغربي الحسين شأني، والجائزة الخاصة للجنة التحكيم منحت لفيلم "طيف الزمكان " للمخرج المغربي كريم تجواوت، فيما عادت جائزة الإخراج لشريط" TRUE STORY" للمخرج التونسي أمين لخنش.

في المقابل، تُوِّج الفيلم المغربي "مباركة" للمخرج محمد زين الدين، بالجائزة الكبرى للمهرجان في صنف الأفلام الطويلة، فيما عادت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، للفيلم التونسي " فاتاريا " للمخرج وليد الطايع، أما جائزة الإخراج فمنحت للفيلم المغربي " من أجل القضية"، للمخرج حسن بنجلون.

وعقب الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز المهرجان، أوصت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، بإضافة حيز أو فقرة للفيلم الوثائقي في الدورات القادمة للمهرجان، والعمل على اختبار الجودة في الأفلام المشاركة، وانتقاءها بشكل جيد في الدورات القادمة للمهرجان.

وبهذه النتائج، فقد ظفرت السينما المغربية بحصة الأسد من الجوائز، سواء على مستوى الفيلم القصير أو الطويل، وحازت على أربعة جوائز مهمة من أصل ستة، فيما حازت تونس على جائزتين، وهما الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم في الفيلم الطويل، وجائزة الإخراج في الفيلم القصير، في حين اقتصرت الجزائر على المشاركة فقط ولم تنل أية جائزة.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 30/11/2020 على الساعة 11:00