بالفيديو: رياضة الكرة الحديدية تستقطب مختلف الأعمار بالداخلة

Souilme Bouaamoud / Le360

في 27/03/2022 على الساعة 17:15

انتشرت أندية الكرة الحديدية بمدينة الداخلة، جنوب المملكة، لتكون محط اهتمام فئة واسعة من الجمهور، يتقدمهم المتقاعدون وكبار السن، الذين اتخذوها هواية يمارسونها لساعات طوال دون كلل أو ملل. ومؤخرا، بدأت هذه اللعبة تخرج من دائرة كبار السن الضيقة إلى محيط أوسع، حيث راجت بين شباب المغرب ويافعيه.

"البيتانك" (Petanque) هو مصطلح فرنسي، يعني القدمين الثابتتين، وهي لعبة تنافسية تمارس بواسطة كرة حديدية، وتلعب على أرض منبسطة وملعب مستطيل، ويكون الهدف فيها تصويب الكرة التي يتراوح وزنها ما بين 650 و800 غرام إلى أقرب مسافة ممكنة من الكرة الخشبية الصغيرة، أو إخراج كرات الخصم من اللعبة، من خلال تقنية التصويب بالدقة، مع ثبات كلا القدمين على الأرض.

عبد الصمد لكناوي، رئيس جمعية نادي الداخلة - وادي الذهب للكرة الحديدية، قال، في تصريح لـLe360، إن النادي يعرف انخراطا كبير للممارسين في مختلف الأعمار كما أن اختيارهم للفضاءات المفتوحة كمنطقة تاورطة باتت محجا للرياضين بعيدا عن صخب المدينة، مضيفا أن النادي يفتح الباب في وجه العنصر النسوي من أجل الانخراط وتعميم ثقافة هذا النوع من الرياضات.

وفي وقت يعتبر البعض رياضة الكرة الحديدية حكرا على فئة كبار السن فقط، يحيى طفل يفضل قضاء نهاية الأسبوع في ممارسة هوايته المفضلة التي يجد فيها منافسة وتشويقا كبيريْن، على حد قوله.

وعبر هذا الروبورتاج، ننقلكم إلى أجواء ممارسة هذه الرياضة، بأقصى جنوب المملكة، لنتابع:

تحرير من طرف سويلم بوعمود
في 27/03/2022 على الساعة 17:15