ولمناقشة مستجدات هذا القطاع، عقد الاتحاد الوطني لجمعيات أرباب مدارس تعليم السياقة في المغرب ندوة صحفية، مساء الجمعة 24 فبراير 2023 بالبيضاء، لشرح موقف المهنيين من القرارات والإجراء ات التي اتخذتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية « نارسا »، خصوصا ما يتعلق بالمنظومة الجديدة المتعلقة برقمنة الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة (السيارة الذكية).
وأكد مهنيو وأرباب مدارس تعليم السياقة على أن القطاع يعاني العديد من الإشكاليات والإرهاصات، في ظل ما اعتبروه غياب الحوار والمقاربة التشاركية في اتخاذ القرارات بين المهنيين من جهة ووكالة «نارسا» ووزارة النقل واللوجستيك من جهة أخرى.
وحسب تصريح لدحان بوبرد، رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية، لـLe360، فإن المهنيين يطالبون بضرورة التنزيل العاجل لبنك الأسئلة الجديد وتجويد الامتحان التطبيقي، فضلا عن توفير مخطط مديري يراعي الحاجة إلى تقنين الولوج إلى القطاع، وإيجاد صيغة ملائمة ومستعجلة للخصاص المزمن في المدربين
السيارة الذكية
قدمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية « نارسا » نموذج لـ « سيارة ذكية » سيتم استعمالها لاجتياز الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة، وذلك في أفق تعميمها على كافة مراكز ومدارس تعليم السياقة بالمغرب. إذ يبقى الهدف من هذه السيارة تقليل نِسَبة التدخل البشري في تحديد النتيجة النهائية للامتحان التطبيقي ورقمنة هذا الأخير.
إلا أن مهنيي قطاع سيارات التعليم اعتبروا أن مشروع السيارة الذكية تعتريه مجموعة من النقائص والشوائب، حيث يجب توفير أرضية مناسبة لإنجاحه وضمان نتائج إيجابية به.
في هذا الصدد، قال دحان بوبرد إن المهنيين ليس لديهم أي مشكل مع مشروع السيارة الذكية إذا كان فيه إصلاح للقطاع وتجويد لامتحانات نيل رخص السياقة، بيد أن الواقع يقول عكس ذلك نظرا لغياب البنيات التحتية التي ستتناسب مع هذه السيارة الذكية.
موضحا أن هناك حوالي 75 مركزا لتسجيل السيارات في مختلف جهات المملكة، بينما تتوفر 9 مراكز فقط على حلبات لإجراء امتحان رخصة السياقة، وهو الأمر الذي سيضطر العديد من المراكز الأخرى إلى استعمال هذه السيارة في أماكن أخرى كالشارع العام.
مستجدات ستطرأ على امتحان رخصة السياقة
كشف رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة، في تصريح لـ Le360، أن هناك عدة مستجدات وتغييرات ستطرأ على امتحانات نيل رخص السياقة، قريبا، على غرار الامتحان النظري الذي سيشهد تجديدا في بنك الأسئلة؛ بحيث سيتم رفع عدد الأسئلة النظرية من 600 إلى 1000 سؤال، سيجري طرحها عبر مراحل. فيما لم يتم بعد الكشف عن موعد إطلاق هذه الحزمة من الأسئلة.
علاوة على ذلك، أوضح دحان بوبرد أن هناك منظومة جديدة ستطرحها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، ستمكن المترشحين للامتحانات من التعلم عن بعد.
من جهة أخرى، أفاد المتحدث ذاته أن الكلفة المالية للامتحان لن يطرأ عليها أي تغيير، بحيث أن التعريفة الدنيا لا تتجاوز مبلغ 2250 درهم للسيارات الخفيفة