طنجة تناقش إلغاء عقوبة الإعدام

من وقفة سابقة للمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام

من وقفة سابقة للمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام . DR

في 27/10/2016 على الساعة 20:00

تحتضن مدينة طنجة السبت المقبل ندوة فكرية موضوعها آليات إلغاء عقوبة الإعدام، وهي الندوة التي ينظمها الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة، واختير لها عنوان "عقوبة الإعدام بالمغرب: من وقف عملي للتنفيذ إلى ضرورة الإلغاء".

 الندوة وحسب بلاغ صادر عن اللجنة الجهوية بالمدينة، تهدف إلى توسيع النقاش العمومي حول عقوبة الإعدام ودراسة عدد من المستجدات المرتبطة بها، وإلى التأكيد على المبررات القانونية والحقوقية والقضائية والإنسانية لإلغائها. كما تهدف إلى التشديد على ضرورة انخراط المغرب في الجهود الدولية التي تسير في اتجاه التخلص النهائي من عقوبة الإعدام، وخصوصا التصويت الإيجابي على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف عالمي لتنفيذ هذه العقوبة في شهر دجنبر المقبل.

ويتضمن برنامج الندوة، التي سيغني أشغالها مجموعة من الأساتذة الجامعيين والخبراء القانونيين والفاعلين الحقوقيين، جملة من المحاور تهم "عقوبة الإعدام وأنسنة العقاب"، "الإعدام بين المواثيق الدولية والواقع المغربي"، "مستجدات المنظومة الحقوقية في المغرب بعد دستور 2011"، "الإصلاح الجنائي وإلغاء عقوبة الإعدام"، "عقوبة الإعدام والممارسة القضائية"، "الجهود الدولية لإلغاء عقوبة الإعدام"، فضلا عن تقديم شهادات بعض الناجين من عقوبة الإعدام.

لقاء طنجة حول إلغاء عقوبة الإعدام يتميز بإلقاء العديد من المحاضرات والكلمات التي ستفتتحها سلمى الطود، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة وعبد الرحيم الجامعي، منسق الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، كما ستكون مناسبة يلقي خلالها محمد الصبار، أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لمداخلة في الموضوع.

تحرير من طرف حفيظ
في 27/10/2016 على الساعة 20:00