«تلفريك» طنجة سيحلق بألفي شخص

مشروع تلفريك طنجة
في 13/03/2023 على الساعة 22:00, تحديث بتاريخ 13/03/2023 على الساعة 22:00

أقوال الصحفأعلن عصام الغاشي، نائب رئيس جماعة طنجة -المشرف على تدبير الممتلكات الجماعية-، عن تحديد موعد فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات عروض دولية للتدبير المفوض للخدمة العامة للنقل الجماعي العمومي عبر «التلفريك»، يوم 16 يونيو المقبل.

وحسب الخبر الذي تناولته يومية «الأحداث المغربية»، في عددها ليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، فقد أوضح الغاشي، في تدوينة على صفحته على فيسبوك، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على شطرين، ويهم الأول بناء مقطعين، يربط أحدهما بين محطة برج النعام (الواقعة بالقرب من القصبة) والمحطة البحرية لميناء طنجة المدينة، بينما يربط الثاني المحطة البحرية بمحطة الميناء الترفيهي مارينا، كما سيشمل هذا المشروع في مرحلة موالية إحداث خط يربط بين محطة الميناء الترفيهى ومحطة ساحة فارو (سور المعكازين) ويهدف هذا المشروع، وفق المصدر نفسه، إلى تجويد الجاذبية السياحية لمدينة طنجة مع السماح للسياح بالاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة العتيقة والميناء الترفيهي.

وكان فتح أظرفة طلبات العروض للتدبير المفوض لخدمة النقل العمومي عبر القاطرة المعلقة «التلفريك»، مقررا يوم 17 أبريل من السنة الجارية، قبل أن يتم تأخيره إلى شهر يونيو، كما أعلن عن ذلك نائب العمدة في تدوينته دون ذكر سبب هذا التأجيل.

وصادق مجلس طنجة بإجماع الأعضاء الحاضرين في دورة يوليوز 2021 على إحداث خدمة عامة للنقل العمومي الجماعي بواسطة «التلفريك» وطريقة التدبير المفوض التي يمنح بموجبها المجلس الجماعي لشركة التهيئة لإعادة تشغيل منطقة ميناء مدينة طنجة صلاحية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع.

وتم إطلاق طلبات عروض دولية للتدبير المفوض للخدمة العامة للنقل الجماعي العمومي عبر «التلفريك»، من أجل اختيار مفوض له يتمتع بالمؤهلات التقنية والبشرية والمالية والقدرات اللازمة لتمويل وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة نظام «التلفريك» وجميع مكوناته.

ويبلغ طول خط «التلفريك» حوالي كيلومترين، ويتوفر على أربع محطات، تقع ببرج النعام (القصبة) والمحطة البحرية ( ميناء طنجة المدينة) والميناء الترفيهى (مارينا ) وساحة فارو سور (المعكازين)، وسيتم إنجاز الشطر الأول على طول 1.3 كلم، فيما سينجز الشطر الثاني على طول 700 متر، بطاقة إجمالية للشطرين على نقل 2000 شخص في الساعة.

ويرتقب أن يكون الشطر الأول من المشروع جاهزا سنة 2024 بتكلفة مالية تصل إلى 240 مليون درهم، وبسعة نقل ألف راكب في الساعة عبر مقصورات تحمل 10 أشخاص في رحلة تستغرق سبعة دقائق.

ويندرج هذا المشروع في إطار تتمة أشغال تهيئة ميناء طنجة المدينة، الذي عهد بتنفيذه للشركة المكلفة بإعادة توظيف منطقة ميناء طنجة المدينة خلال مارس 2010

تحرير من طرف سعيد قدري
في 13/03/2023 على الساعة 22:00, تحديث بتاريخ 13/03/2023 على الساعة 22:00