جثة رضيع تغلق قناة صرف صحي بالمحمدية

DR

في 01/12/2014 على الساعة 19:22

أقوال الصحفلم تجد امرأة من طريقة تتخلص بها من رضيعها، غير المرغوب فيه، سوى أن تتجرد من إنسانيتها وتلقي بفلذة كبدها في فجوة مرحاض بمحطة القطار المحمدية، قبل أن يتسبب جسد الرضيع في غلق قناة الصرف الصحي، وفق ما أوردته جريدة "الأخبار" في عددها لغد الثلاثاء.

وكتبت "الأخبار" في صفحتها الثانية تقول إن المنظفات بمراحيض النساء بمحطة القطار بالمحمدية، فوجئن بانسداد مجرى المياه العادمة، وتعذر صرفها.

وأضافت الجريدة أن المكلفون بالتنظيف وتسليك المجاري بحثا عن سبب انغلاق مجرى الصرف الصحي، فعثر أحدهم على جثة رضيع مكسوة بالبراز، مما تسبب حسب "الأخبار" في حالة استنفار وهلع مساء الأربعاء الماضي.

الجريدة زادت أنه جرى إخبار السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية والشرطة العلمية والتقنية، حيث تم التقاط صور بالمكان الذي عثر فيه على جثة الرضيع، ورفع كل الأدلة والقرائن، وإحالة الجثة على مستودع الأموات بمستشفى مولاي عبد الله، في انتظار أن يتم أخذ العينات اللازمة من أجل فحصها، قصد الاهتداء إلى أم الرضيع.

مصادر "الأخبار" رجحت أن يكون حمل الأم غير شرعي، مما جعلها تتخلص من رضيعها برميه عبر فجوة المرحاض، أو في قناة الصرف الصحي.

ولم يعرف، حسب الجريدة ذاتها، إن كان الرضيع حيا أو ميتا أثناء التخلص منه، كما أن فكرة ولوج المرحاض تبقى غامضة.

وقالت "الأخبار" إن العثور على الأم سيمكن من معرفة ما إذا كانت الأم خططت للتخلص من رضيعها داخل مرحاض المحطة، وما إذا كانت من المنطقة أو كانت مسافرة على متن القطار وأرغمت على الوضع فنزلت بمحطة المحمدية ولجأت إلى المرحاض.

24 رضيعا

كشفت دراسة أنجزتها جمعية «إنصاف»، المهتمة بمساندة المرأة والطفل في وضعية صعبة، عن وجود أزيد من 27 ألف أم عازبة بالمغرب تضع 83 منهن مولودا خارج مؤسسة الزواج، وأنه في كل يوم أيضا، يولد 153 طفلا خارج مؤسسة الزواج ضمنهم 24 طفلا يتم التخلي عنهم يوميا بطرق غير قانونية.

وعزت الدراسة أسباب هاته الظاهرة إلى ما سمته بالقيود التي يفرضها المجتمع على الرجل والمرأة، المتمثلة في رفضه إقامة علاقات جنسية خارج إطار مؤسسة الزواج، مشيرة في الوقت نفسه، إلى المعاناة التي تعيشها المرأة العازبة جراء نظرة المجتمع إليها المتسمة بعدم التسامح، مما يدفعها إلى الاستمرار في الانحراف والتخلي عن أطفالها في الشارع.

وفيما يتعلق بالمدن المغربية المعنية بظاهرة الأمهات العازبات، أبرزت الدراسة أن جهة مراكش تنسيفت الحوز في مقدمة الجهات بـ3066 حالة، تليها جهة سوس ماسة ذرعة، بـ3062، ثم جهة الدار البيضاء الكبرى، بـ2798 حالة، فطنجة -تطوان، بـ2479 حالة، ثم الرباط سلا-زمور زعير بـ1974 حالة، ومكناس -تافيلالت بـ1915 حالة، فيما احتلت جهة واد الذهب لكويرة، المرتبة الأخيرة ضمن الجهات الستة عشر بـ142 حالة.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 01/12/2014 على الساعة 19:22