عاجل. هذه مقاييس التساقطات المطرية والثلجية لهذا اليوم

DR

في 28/11/2014 على الساعة 19:53

سجلت التساقطات المطرية، التي تهطل حاليا بالعديد من مناطق الجنوب، أرقاما قياسية لم يعهد القسم الجنوبي للمملكة مثيلا لها منذ 20 سنة، وفق مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

وأفاد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، Le360، بأن الأمطار الطوفانية التي تهطل هذه الأيام على معظم مناطق المغرب، خاصة على مناطق الجنوب والجنوب الشرقي، "استثنائية، لم يشهد المغرب مثيلا لها منذ سنة 1996".

وأضاف يوعابد أن أعلى كمية أمطار سجلت، إلى غاية اللحظة، همت منطقة أكادير أيت ملول، وهذه مقاييس الأمطار وفق المتحدث باسم مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية:

أكادير أيت ملول: 116 ملمتر

أكادير المدينة: 87 ملمتر

شفشاون: 86 ملمتر

سطات: 79 ملمتر

الصويرة: 73 ملمتر

قصبة تادلة: 72 ملمتر

تزنيت: 67 ملمتر

بني ملال: 62 ملمتر

العرائش: 59 ملمتر

خريبكة: 56 ملمتر

مراكش: 52 ملمتر

إفران: 42 ملمتر

النواصر: 32 ملمتر

الدار البيضاء: 29 ملمتر

أما بخصوص كميات التساقطات الثلجية فقد سجلت مصالح الأرصاد الجوية، وفق المصدر ذاته، الكميات التالية:

جبل أزوركي بأزيلال: 25 سنتمترا

جبل أسوي بأزيلال: 15 سنتمترا

جبل توجوج بميدلت: 20 سنتمترا

جبل تيشكا بوارزازات: 5 سنتمترات

هذا وتتوقع الأرصاد الجوية الوطنية هبوب عواصف وتساقطات قوية قد تصل إلى ما بين 100 و200 مليمتر في جهتي سوس والحوز، إلى غاية ظهر غد السبت.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية خاصة، أن هذا الإنذار، الذي يمتد من منتصف هذه الليلة إلى منتصف يوم غد السبت، يهم ولايات وأقاليم أكادير إدا وتنان وإنزكان وأيت ملول والصويرة وتارودانت والحوز وتزنيت وشتوكة أيت باها وشيشاوة.

وأضافت أنه خلال الفترة التي يشملها الإنذار، ستهم تساقطات وعواصف بقياس 50 إلى 90 ملم أيضا مناطق شفشاون ووزان والعرائش وطنجة وسيدي قاسم والقنيطرة والرباط وسلا والصخيرات- تمارة والمحمدية والدار البيضاء والجديدة وآسفي وسيدي بنور والرحامنة واليوسفية ومراكش والنواصر وسطات وبرشيد وخريبكة وخنيفرة وبني ملال وأزيلال وقلعة السراغنة والفقيه بن صالح وزاكورة وورززات والرشيدية وفكيك وسيدي إفني وكلميم وطاطا.

وخلال الفترة نفسها، ستهم تساقطات تتراوح ما بني 30 و50 ملم أقاليم سيدي سليمان والخميسات والحاجب وإفران وصفرو وتاونات.

وذكرت أن تساقطات تتراوح ما بين 30 و50 ملم ستهم، يوم غد الخميس (27 نونبر)، إلى غاية منتصف الليل، ولايات وأقاليم طنجة والعرائش والقنيطرة والرباط وسلا والصخيرات-تمارة والمحمدية والدار البيضاء والنواصر والجديدة وآسفي والصويرة وأكادير إدا وتنان وإنزكان أيت ملول وتارودانت وتزنيت وشتوكة أيت باها وسيدي إفني وكلميم.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 28/11/2014 على الساعة 19:53