هذه حصيلة مستشفى ابن رشد في نقل وزرع الأعضاء

DR

في 17/10/2014 على الساعة 21:11

نظم اليوم الجمعة المركز الاستشفائي ابن رشد بالبيضاء بمناسبة اليوم العالمي للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة، يوما تحسيسيا استضاف خلاله العديد من المتخصصين في زرع الأعضاء والأنسجة، والمرضى المستفدين من زراعة الكلي إضافة إلى المتبرعين بالكلي.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة توصل Le360 به، فإن المركز الاستشفائي ابن رشد أنجز 5 عمليات نقل أعضاء من مرضى في حالة وفاة دماغية و12 عملية زراعة للكلى، و27 عملية زراعة للنخاع العظمي، إضافة إلى 53 عملية زراعة للقرنية.

وحسب البلاغ دائما، فإن المغرب خلال السنة الحالية تم اعتباره رائدا في مجال التنسيق بين المستشفيات على مستوى نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة في المغرب العربي والتي وصلت إلى8 حالات نقل للأعضاء أنجزت على مدار تسعة أشهر على مرضى في حالة وفاة دماغية، 5 منها أنجزت بالدار البيضاء.

وسمحت هذه العمليات للمركز الاستشفائي ابن رشد بالعمل في إطار شبكة تواصلية تشمل المراكز الاستشفائية بكل من مراكش والرباط، حيث تم انجاز عملية زرع كلية بالمركز الاستشفائي لمراكش تم نقلها على مستوى المركز الاستشفائي ابن رشد، والشيء نفسه بالنسبة لزراعة كبد بالمركز الاستشفائي بالرباط والتي تم نقلها على مستوى المركز الاستشفائي بالدار البيضاء.

وحقق المركز الاستشفائي ابن رشد 198 عملية زرع، إضافة إلى عمليتين سينجزهما خلال الأسبوع المقبل، بما فيها عملية ستجرى على طفل، مما سيمكن من تحقيق 200 عملية زراعة للكلي منذ بداية هذه العمليات بالدار البيضاء، وفي السياق نفسه أنجز المركز إلى الآن أكثر من 250 عملية زرع النخاع العظمي و266 عملية زرع للقرنية.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 17/10/2014 على الساعة 21:11