منع امرأة من السباحة بـ"المايو الشرعي" بالجديدة

أرشيف

أرشيف . DR

في 12/08/2014 على الساعة 22:04

أقوال الصحفأوردت جريدة أخبار اليوم في عددها ليوم غد الأربعاء، خبر إقدام البرماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي على رفع شكاية إلى وزير السياحة، بعد أن تم منع سيدة من السباحة بـ"المايو الشرعي" بالجديدة.

وتقول اليومية إن عبد العزيز أفتاتي رفع شكاية إلى وزير السياحة لحسن حداد، أمس الاثنين، يحتج فيها على أحد الفنادق بالجديدة لمنعه عائلات ترتدي ما وصفه بـ"اللباس المحتشم" من السباحة في مسبح الفندق.

وحسب اليومية فإن الواقعة تمت قبل يومين فقط، حين حطت مجموعة من العائلات القادمة من مدينة وجدة الرحال بمدينة الجديدة من أجل التخييم، واختارت الفندق للإقامة، حيث أرادت أن تستفيد من البحر ومن خدمات فندق يتوفر على مسبح، لكنها فوجئت حين قررت بعض فتياتها السباحة بلباس خاص بالمحجبات يغطي الجسم كاملا في مسبح الفندق، بموظفين يعملون به يبلغونهن بقرار المنع، الأمر الذي شكل صدمة للعائلات التي نزلت بالفندق، والتي قررت مجتمعة تحدي قرار إدارة الفندق تضامنا مع الفتيات والنساء المحجبات.

وأضافت اليومية أن أفتاتي الذي أبلغ بذلك، وجه شكاية إلى وزير السياحة، لحسن حداد، أمس الاثنين، يحتج فيها على الشركة التي تدير الفندق، ووصفها في الشكاية "بالشركة العلمانية المتطرفة"، التي مازالت تفرق بين المواطنين على أساس عنصري وديني.

وصرح أفتاتي لليومية قائلا إن منع المحجبات من السباحة بسبب لباسهن، يعتبر "تدخلا مرفوضا في حرية الناس ومعتقداتهم"، ووصف الحدث بأنه "وقاحة الاستعمار الجديد"، فيما لم ترد إدارة الفندق على اتصالات اليومية.

الحريات الشخصية

قرار إدارة الفندق منع الفتيات من السباحة بلباس خاص بالمحجبات أو ما يطلق عليه "المايو الشرعي" يدخل في مجال التضييق على الحريات الشخصية، فكما من حق بعض الفتيات السباحة بثوب من قطعة أو قطعتين، يحق لهؤلاء الفتيات أيضا السباحة بلباس يحترم معتقداتهن ويتماشى مع مبادئهن، خاصة وأننا في بلد يحترم التعددية، وإن كان القرار صادر عن جهة رسمية تؤكد على أن على الجميع ارتداء ملابس للسباحة بقطعة أو قطعتين، فعلى إدارة الفندق إظهار القرار للعموم حتى تتم مناقشته ومعرفة أسباب النزول، أما إن كان مجرد اجتهاد فردي، فهذا شيء آخر يجب الوقوف عليه مثل قرار منع السيدات من المبيت في الفنادق التي تنتمي إلى المدينة التي يقطنن بها.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 12/08/2014 على الساعة 22:04