بالفيديو: تدشين مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بإقليم وجدة

Mohammed Chellay / Le360

في 03/01/2023 على الساعة 10:00

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أخيرا، بزيارة ميدانية على مستوى إقليم وجدة، دشّٓن فيها مجموعة من المشاريع الفلاحية.

فبدوار المحاميد بالجماعة القروية أهل أنكاد، اطلع المسؤول الحكومي رفقة والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد معاذ الجامعي على برنامج إنجاز وتهيئة المسالك القروية بعمالة وجدة أنكاد، وكذا الأشغال المبرمجة خلال الفترة 2022-2024، حيث تم بهذه المناسبة، تدشين المسلك القروي المحاميد، الذي أنجز على مسافة 3,3 كلم، باستثمار إجمالي يقدر بـ 2,13 مليون درهم، ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في فك العزلة عن الساكنة القروية، وتسهيل الولوج إلى المرافق الضرورية، وبالتالي تحسين ظروف العيش، حيث مكن البرنامج من تهيئة المسالك القروية على مسافة 19 كلم، لفائدة ساكنة الجماعات الترابية لأهل أنكاد وبني خالد وإسلي.

وعلى مستوى دوار لحواوسة بالجماعة الترابية أهل أنكاد، اطلع الوزير على تقدم إنجاز برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى عمالة وجدة أنكاد، حيث يشمل هذا البرنامج، توزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة، وتلقيح 275.963 رأس من الأغنام والماعز، ومعالجة 3095 خلية نحل ضد مرض الفارواز، وإنجاز 5 أثقاب مائية، واقتناء 6 صهاريج، إضافة إلى التهيئة الهيدروفلاحية على مساحة 1300 هكتار.

وفي إطار هذا البرنامج، تم توزيع 124.750 قنطار من الشعير المدعم، و24.285 قنطار من الأعلاف المركبة، وإنجاز الري التكميلي لـ1150 هكتار من الأشجار المثمرة.

إثر ذلك، تفقد الوزير تقدم أشغال إنجاز نقطة ماء بدوار لحواوسة، باستثمار إجمالي قدره مليون درهم، حيث سيمكن إنجاز هذا المشروع الذي يوجد في طور الهندسة المدنية، من التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بهذا الدوار، وتوفير المياه الضرورية لسقي الأشجار المثمرة، بما فيها أشجار الزيتون واللوز، بغية ضمان استدامتها.

وبالجماعة الترابية عين الصفا، أعطى الوزير الانطلاقة لأول مشروع لتجميع سلسلة الخروب بجهة الشرق، في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، حيث يضم المشروع 16 فلاحا مُجمًعا، على مساحة إجمالية تقدر بـ 628 هكتار، ينتمون للجماعات الترابية عين الصفا وريسلان ومستفركي وسيدي موسى لمهاية.

ويشمل هذا المشروع بناء وتجهيز وحدة لتعبئة وتحويل الخروب، والتأطير التقني وتكوين الفلاحين المجمًعين، حيث يهدف إلى تثمين سلسلة الخروب، عبر توسيع غراسة الخروب على مساحة 2200 هكتار، وتحسين المردودية لبلوغ 5 طن في الهكتار، وخلق فرص الشغل، وتحسين دخل الفلاحين، إضافة إلى آثار سوسيو اقتصادية مباشرة على ساكنة الجهة، حيث سيمكن من تحسين التسويق، وتنظيم الإنتاج الفلاحي.

وبذات الجماعة القروية، قام الوزير بالاطلاع على البرنامج الجهوي للبذر المباشر، والذي يندرج في إطار توجهات الوزارة لإرساء فلاحة مقاوِمة للتغيرات المناخية، وناجعة بيئيا، تماشيا مع استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، إذ يهدف البرامج إلى بلوغ 50 ألف هكتار على مستوى الجهة، منها 9500 هكتار على مستوى إقليم وجدة، في أفق سنة 2030، حيث اطلع الوزير على برنامج الزرع المباشر للحبوب بعمالة وجدة أنكاد، والذي يرتقب أن يبلغ مساحة 238 هكتار بالنسبة للموسم الحالي.

واختتم الوزير جولته بزيارة وحدة لاستخلاص زيت الزيتون، في إطار الشراكة بين الدولة والخواص، على مستوى الجماعة الترابية أهل أنكاد، حيث أنجزت الوحدة باستثمار يفوق 9.7 مليون درهم، وهي مختصة في إنتاج الزيتون البكر الممتازة، وتتوفر على طاقة تخزين بـ 200 طن من الزيوت، وبطاقة إنتاج بحوالي 80 طن في اليوم.

ويهدف المشروع إلى خلق 67 منصب شغل مباشر وغير مباشر، وتحسين جودة زيت الزيتون الموجهة للتصدير، وتحسين دخل منتجي الزيتون، والمساهمة في تنمية سلسلة الزيتون بجهة الشرق. 

تحرير من طرف محمد شلاي
في 03/01/2023 على الساعة 10:00