ائتلاف يطلق عريضة لإلغاء فصل تجريم العلاقات الجنسية الرضائية

علاقة رضائية (صورة تعبيرية)

علاقة رضائية (صورة تعبيرية) . DR

في 02/11/2022 على الساعة 21:00

أقوال الصحفأطـلـق ائتلاف 490 عريضة وطـنـيـة مـن أجـل إلـغـاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، الـذي يـجـرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، تحت شعار "الحبس لا".

وأوردت يومية "الأحداث المغربية"، في عددها ليوم الخميس 3 نونبر 2022، أن الائتلاف أعلن عن جمع 4000 توقيع اللازمة لقبول العريضة وفق الشروط والإجـراءات، التي تقتضيها ممارسة الحق في تقديم العرائض، وتم اختيار الفنانة المغربية كوثر بودراجة لتكون وجه الحملة المصاحبة للعريضة.

وأضافت الجريدة أن الـعـريـضـة تدعو إلـى إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي، الذي يعاقب بالسجن من شهر إلى سنة كل رجل وامرأة أقاما علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

واعتبر الائتلاف أن الفصل 490 يقيد الحريات الفردية للمواطنات وللمواطنين، وبـالـتـالـي وانـطـلاقـا مـن الـدوافـع الـدسـتـوريـة والقانونية والتاريخية والدينية والاجتماعية والاقتصادية، وباسم المصلحة العامة، التي تتطلب الحفاظ على الحياة الخاصة للمغاربة، ومن أجل توفير الحماية للمواطنين في وضعية الهشاشة بدلا مـن عـقـابـهـم، فإن الـوقـت حـان لإلغاء تجريم العلاقات الرضائية، وفق ما ذكرته اليومية.

وأكد المصدر ذاته أنه خلال اجتماع أعضاء لجنة تقديم العريضة في مقر الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، جرى اختيار عضوات وأعضاء اللجنة، إذ اختيرت نرجس بنعزو وكيلة للعريضة وكريمة رشدي نائبة لها، وتم الإعلان عن بداية جمع التوقيعات اللازمة من أجل تقديم العريضة الوطنية لرئيس مجلس النواب حسب القانون التنظيمي المحدد لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض.

وكان ائتلاف 490 أو ما يعرف بحركة «خارجة عن القانون»، تقول الصحيفة نفسها، قد راسلت سابقا وزير العدل عبد اللطيف وهـبـي تـطـالـبـه بـإلغاء الفصل 490 من مشروع إصلاح القانون الجنائي، الذي سيعرض على مجلس النواب.

واعتبرت الرسالة أن المصادقة على دستور 2011 يعد بمثابة وعد بمغرب أفضل، مغرب تحترم فيه الحياة الخاصة وكذلك الحقوق الأساسية، مشيرة إلى أن القانون الجنائي المغربي، استمر في إدانـة كـل مواطنين راشدين يقيمان علاقة جنسية رضـائـيـة وكـذلـك ضـحــايــا الـعـنـف الجنسي.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 02/11/2022 على الساعة 21:00