وزير التعليم العالي يزور المدرسة العليا للأساتذة بمراكش

عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار . DR

في 28/09/2022 على الساعة 14:30

زار عبد اللطيف ميرواي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022، المدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، وذلك بهدف الوقوف عن كتب على انطلاق الدراسة بسلك الإجازة في التربية الذي يرتكز على هندسة بيداغوجية متجددة.

وخلال هذه الزيارة، تفقد الوزير عدة فضاءات بالمدرسة العليا للأساتذة بمراكش، التي تم تأهيلها من أجل استقبال الطلبة الجدد في ظروف جيدة، من بينها قاعة المطالعة، وقاعة التدريس المصغر Salle de microenseignement، وكذا الفضاءات الثقافية والرياضية.

وقد تزامنت هذه الزيارة مع انعقاد حفل التميز، حيث قام الوزير بتقديم جوائز للمتميزين من خريجي هذه السلك والذين يبلغ عددهم 115 خريج خلال السنة الجامعية المنصرمة.

ويُتَوخى من التكوين في سلك الإجازة في التربية، حسب الوزارة، "إعداد جيل جديد من الأطر التربوية بمواصفات عالية، مؤهلة لتلبية الحاجيات الحالية والمستقبلية لمختلف مستويات التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة 2025"، وهو التكوين الذي "يرتكز على نظام بيداغوجي يمكِّن الطالب من اكتساب معارف ومؤهلات وكفايات من خلال وحدات التخصص ذات الصلة بالحقل المعرفي لكل مسلك تكوين، ووحدات علوم التربية والديداكتيك، وسيكولوجيا التربية وعلم النفس التربوي، وعلم الاجتماع، وأخلاقيات مهنة التدريس". بالإضافة إلى "التمكن من اللغات، سواء منها لغة التدريس أو اللغات الأجنبية، وإلى اكتساب الكفايات الذاتية والمهارات الأفقية، والتربية على المواطنة والحس المدني والمهارات الرقمية". 

ونوه الوزير، "بالمجهودات القيمة التي تبذلها جامعة القاضي عياض عبر تعبئة جميع مكوناتها، بهدف إنجاح هذه المحطة الهامة في تطوير القطاع، والتي تروم بناء الرأسمال البشري وإرساء أسس جامعة الغد من أجل الارتقاء بوطننا إلى مصاف الدول الرائدة، تحت القيادة الرشيدة والمتبصرة لصاحب لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده".

تحرير من طرف عبير
في 28/09/2022 على الساعة 14:30