ميناء بني انصار يتعبأ لإنجاح عودة المغاربة المقيمين بالخارج لأرض المهجر

ميناء الناظور بني نصار . DR

في 16/08/2022 على الساعة 16:00

عبأت إدارة ميناء الناظور بني انصار كل إمكانياتها المادية واللوجستيكية والبشرية، لإنجاح عملية عودة المغاربة المقيمين بالخارج لأرض المهجر.

وعرفت البوابة البحرية لجهة الشرق رقما قياسيا في عدد المركبات التي مرت عبر ميناء بني انصار، في إطار عملية مرحبا 2022، حيث بلغت إلى غاية 14 غشت 2022، أكثر من 70 ألف مركبة، بزيادة قدرها 11% مقارنة مع سنة 2019، والتي تعد سنة مرجعية، وكذا وصول 269 ألف و510 من المسافرين، بزيادة قدرها 5%.

وفي تصريح لـ le360، اعتبر مصطفى بنعلي المدير الجهوي للموانئ المتوسطية، ومدير ميناء بني انصار، أن هذه الأرقام تبين مدى نجاح أطر الوكالة الوطنية للموانئ، بمعية شركائها، وعلى رأسهم مؤسسة محمد الخامس للتضامن والسلطات المحلية والأمنية والجمركية والصحية، في تدبير عملية مرحبا لهذه السنة، مضيفا أن هذا الإنجاز هو ثمرة تنظيم وتنسيق محكم بين كل المتدخلين.

وأشار بنعلي إلى أنه من المتوقع أن تصل ذروة عودة المغاربة المقيمين بالخارج لأرض المهجر في الفترة بين 25 و30 غشت 2022، حيث انطلقت عملية الإياب في أواخر شهر يوليوز الماضي، مبينا أن الوكالة الوطنية للموانئ، وبالتعاون مع مختلف المصالح، قد وضعت نظاماً مناسباً يهدف إلى ضمان سيولة وسرعة وجودة الخدمة المقدمة للمسافرين العائدين.

وفي هذا السياق، بين المسؤول المينائي أن إدارة الميناء شرعت في زيادة عدد عدادات تسجيل الوصول في محطة البواخر، ونشرها للركاب مع المركبات، وكذا زيادة المساحات المظلَّلة، وتقوية الإنارة، وتطوير المساحات والمرافق الصحية، بالإضافة إلى تطوير الفضاء المخصص للرقابة الصحية على الحدود، وإنشاء الهياكل الخدمية الأخرى اللازمة، مع تعبئة الموارد البشرية اللازمة لإنجاح مرحلة العودة من عملية "مرحبا 2022".

وأضاف بنعلي في ذات التصريح أنه تم العمل على تجهيز وتشغيل ماسح ضوئي متنقل ثانٍ، لتبسيط وتسريع عملية التحكم في سيارات خدمات التوعية بمخاطر الألغام، بالإضافة إلى ذلك، وفيما يتعلق بفترة الذروة، أشار المدير إلى أنه يتم تعبئة تسع سفن على الخطوط التي تربط ميناء الناظور، والتي ستكون قادرة على إجراء ما يصل إلى 14 رحلة في اليوم.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 16/08/2022 على الساعة 16:00