حوار: طبيب مختص يكشف طرق الوقاية من أمراض تنفسية وحساسية خلال فصل الصيف

البروفسور عبد العزيز عشيان / أخصائي في أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الحساسية

البروفسور عبد العزيز عشيان / أخصائي في أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الحساسية . DR

في 02/08/2022 على الساعة 18:15

تعد الحساسية الموسمية حالة شائعة لدى الكثير من الناس، خاصة في فصل الصيف، وذلك بحسب المادة التي يتحسس منها الشخص. في هذا الحوار سنتعرف على بعض مشاكل الأمراض النفسية والحساسية الأكثر شيوعا في فصل الصيف وطرق الوقاية منها، مع البروفسور عبد العزيز عشيان الأخصائي في أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الحساسية.

بالنسبة للحساسية التنفسية، تظهر الأعراض بشكل رئيسي في الجيوب الانفية، مما يتسبب في التهاب الأنف التحسسي. كما هناك حساسية غذائية تنتشر خاصة في فصل الصيف بسبب الإقبال على الأطعمة الجاهزة وكذلك الفواكه الموسمية.

ماهي الأمراض التنفسية الشائعة في فصل الصيف؟

البروفسور عشيان: في فصل الصيف يقع تغيير على مستوى الحرارة مما يؤدي إلى نقص في الأوكسجين، وتظهر أمراض تنفسية موسمية تتمثل في قصور الجهاز التنفسي بالنسبة للمدخنين وكذلك من يعانون من حساسية تنفسية موسمية في فصل الصيف مع تغيير المناخ، وتصبح حالات الاختناق شديدة مع صعوبة التنفس وعدم القدرة على الحركة والقيام بالأنشطة اليومية التي تتطلب جهدا أكبر.

في ماذا تتمثل أعراض أمراض الحساسية الغذائية في فصل الصيف؟

البروفسور عشيان: هناك حساسية غذائية يمكن ان تكون ناتجة عن استهلاك الفواكه الموسمية كالفراولة، التفاح، الكيوي والأفوكادو… التي تسبب حساسية تتمثل في حكة في الجلد، بقع حمراء، انتفاخ الوجه، كما يمكن أن يصاحبها ضيق في التنفس او ما يعرف بـ"الضيقة".

في فصل الصيف يتجه الناس كذلك نحو الأطعمة الجاهزة وتنسى خطورتها التي يمكن أن تصل حد التسمم، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة وعدم الحفاظ عليها في البرودة الملائمة لتخزينها.

ماهي نصائحك للحماية من هذه الأمراض؟

البروفسور عشيان: أولا بالنسبة للأمراض التنفسية يجب الإقلاع عن التدخين بالنسبة للمدخنين، مع زيارة طبيب متخصص في الأمراض التنفسية من أجل الكشف عن الحالة وأخد العلاج المناسب.

نفس الشيء بالنسبة للأمراض الحساسية، يجب استشارة الطبيب لمعرفة نوعية الحساسية وأي فاكهة موسمية سببت ذلك، مع عمل بعض التحاليل الجلدية التي تساعد في معرفة المرض الغذائي.

تحرير من طرف صفاء هشابي
في 02/08/2022 على الساعة 18:15