بالفيديو: تفاصيل انطلاق عملية تلقيح الماشية بإقليم بركان

le360

في 26/04/2022 على الساعة 11:31

أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية بجهة الشرق، عمليته الموسمية لتلقيح قطيع الأغنام والماعز والأبقار، استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وزارت كاميرا Le360 إحدى النقط التي تتم فيها هذه العملية بإقليم بركان، حيث أبرز عبد الفتاح أيت حسين، رئيس المصلحة البيطرية لإقليم بركان، في تصريح لـLe360، أن الحملة التي انطلقت في 18 مارس الماضي يهم شقٍّ منها تلقيح قطيع الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، كما ستجرى عملية الترقيم للأبقار غير المرقمة وذلك وفق النظام الجديد للترقيم.

وأضاف ذات المتحدث أن الشق الثاني من عملية التلقيح يهم الأغنام والماعز، ضد مرضي الجذري وطاعون المجترَّات الصغيرة، مشيرا إلى أن الحملة المستمرة لغاية 18 ماي المقبل، سيستفيد منها جميع المربين بإقليم بركان بشكل مجاني، معتبرا أن الهدف يبقى هو حماية القطيع من هذه الأمراض المعدية الخطيرة.

وبين المسؤول البيطري أن عدد الروؤس التي ستشملها عملية التلقيح بإقليم بركان يتراوح بين 8 آلاف و9 آلاف رأس بالنسبة للأبقار، وما بين 140 و150 ألف رأس بالنسبة للأغنام، وما بين 30 و40 ألف رأس بالنسبة للماعز، مبرزا أن العملية يسهر عليها أطباء بيطريين خواص، معتمدين ومنتدبين من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية، وذلك وفق برنامج معط مسبقا مع السلطات المحلية.

وأعرب عدد من مربي الماشية، في تصريحات متفرقة لـLe360، عن تنويههم بهذه العملية الطبية، والتي جاءت هذه السنة متزامنة مع عملية توزيع الشعير المدعم من طرف مصالح وزارة الفلاحة، في إطار البرنامج الاستعجالي لمحاربة آثار الجفاف، مما سيكون له وقع إيجابي عليهم وعلى نشاطهم الفلاحي والاقتصادي.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 26/04/2022 على الساعة 11:31