بالفيديو: كاميرا le360 تقربكم من عادات سكان وجدة في استقبال شهر رمضان

Mohammed Chellay / Le360

في 02/04/2022 على الساعة 22:00

كسائر الأسر المغربية، تستعد ربات البيوت ونساء مدينة وجدة، لشهر رمضان المبارك، بمجموعة من الأكلات والأطباق والحلويات، والتي تميز المائدة المغربية عموما، والوجدية خصوصا.

وزارت كاميرا le360 منزل إحدى النساء الوجديات، وتدعى إكرام الرمضاني، حيث أبرزت في دردشة خاصة مع le360، أن "الشهيوات" الوجدية لا تقل عراقة ولذة عن نظيراتها في جهات المغرب الأخرى، معتبرة أن "المقروط" يعتبر من أهم "المعسَّلات" التي تزين المائدة في رمضان، إضافة إلى "الكعك"، الذي يقدم مع الشاي بعد صلاة التراويح، مصحوبا بـ"سلُّو" و"الزميتة".

وأضافت ذات المتحدثة أن "الزميتة" المصنوعة بعدد من الأعشاب الطبيعية، تعد من الأكلات المفضلة لدى الوجديين، نظرا لكونها تزيل العطش عن الصائم، حيث كانت تعطى للفلاحين أيام الحصاد في فصل الصيف، مبينة أنها تقدم بالمكسرات أو حلوى صغيرة حسب الأذواق.

وفيما يتعلق بـ"المقروط"، أبرزت إكرام أن هذه الحلوى تعتمد في مكوناتها على التمر، حيث يتم حشو العجينة بالتمر، إضافة إلى مكونات أخرى تتدخل في تكوينها، كماء الزهر وغيره، ليتم بعدها طهيها في الزيت ووضعها في العسل، قبل تقديمها على مائدة الإفطار، حيث يفضل بعض الوجديين تناولها رفقة حساء "الحريرة"، مشيرة إلى أن "المقروط يبقى حلوى خاصة بمدينة وجدة، شأنه في ذلك شأن الكعك".

تحرير من طرف محمد شلاي
في 02/04/2022 على الساعة 22:00