سبعة آلاف طالب عائد من أوكرانيا يريدون إكمال دراستهم بالمغرب

DR

في 24/03/2022 على الساعة 16:00

كشف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق باسم الحكومة، الخميس 24 مارس 2022، أن أزيد من 7000 طالب مغربي عائد من أوكرانيا انخرطوا في المنصة الإلكترونية التي أحدثتها وزارة التعليم العالي، بغرض استكمال دراستهم في المغرب.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي يومه الخميس، أن الحكومة بصدد دراسة مجموعة من الخيارات والسيناريوهات المتوفرة من أجل إيجاد حل لهؤلاء الطلبة واستكمال تحصيلهم الدراسي.

ورد مصطفى بايتاس على مجموعة من التساؤلات المتعلقة بمصير الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، حيث أبرز أن وزارة التعليم العالي انتقلت من مرحلة إحصاء الطلبة وتلقي بياناتهم الدراسية، إلى مرحلة التدقيق في المعطيات والمعلومات المتوفرة.

ولفت الناطق باسم الحكومة إلى أن الجميع أشاد بالمجهودات التي بذلتها المملكة وتدبيرها الموفق، بتعليمات ملكية، لإجلاء المغاربة المتواجدين بأوكرانيا بعد اندلاع الأزمة بين كييف وموسكو.

هذا، وكانت السلطات المغربية قد كثفت مجهوداتها الدبلوماسية من أجل إعادة المغاربة العالقين بأوكرانيا؛ عبر الدول المجاورة (بولندا، رومانيا، سلوفاكيا)، حيث خصصت "لارام" عدة رحلات استثنائية بأثمنة رمزية لهؤلاء الطلبة. تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قررت العمل على إيجاد حل لتمكين الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا من استكمال دراستهم داخل المغرب. إذ أحدثت لذلك منصة رقمية لتمكينها من جرد قائمة الطلبة المعنيين ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 24/03/2022 على الساعة 16:00