بالصور: السيول تمنع تلاميذ من الدراسة بإحدى ثانويات أيت ملول

DR

في 16/03/2022 على الساعة 12:05

تخلف عدد كبير من تلاميذ الثانوية التأهيلية الصفاء بمنطقة المزار بأيت ملول عن الحضور لقاعات الدراسة، اليوم الأربعاء 16 مارس 2022، بسبب محاصرة مياه الأمطار للباب الرئيسي للمؤسسة.

وأوضح مصدر Le360أن انسداد قناة الصرف الصحي المتواجدة أمام باب الثانوية تسبب في تعطيل الدراسة لمجموعة كبيرة من تلميذات وتلاميذ وأطر المؤسسة، وسقوط شاحنة وسيارات خفيفة داخل بالوعاتها، ما ألحق بها خسائر مادية كبيرة، مضيفا أن الواقعة تتكرر مع كل موسم أمطار.

© Copyright : DR

وقال ابراهيم تكسون، رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء ثانوية الصفاء التأهيلية بالمزار، في تصريح لـLe360، إن "الإشكالية ليست وليدة اللحظة وإنما سنوية مع تهاطل الأمطار"، مشيرا إلى أن "الخطير في الموضوع يتلخص في الكارثة البيئية التي يتسبب فيها تعطل قناة الصرف الصحي، بحيث تنتشر روائح كريهة بالمكان وتتراكم الأزبال بشكل مقلق فضلا عن ظهور حشرات ضارة تهدد سلامة التلاميذ وكذا الأساتذة وباقي المرتفقين".

© Copyright : DR

وأضاف المصدر ذاته أن الجمعية قامت بالاتصال بمصالح جماعة أيت ملول للتدخل، حيث تعمل في هذه الأثناء على تحييد الخطر وتوفير طريق آمنة للتلاميذ وباقي الأطر التربوية، مشددا على أن المنطقة برمتها تعاني من ضعف قنوات صرف المياه العادمة، ما يهددها حسبه في حال كانت الأمطار غزيرة أو تعرضت للفيضانات، منبها إلى "ضرورة التفكير في إيجاد حل للمشكل القائم قبل أن يقع ما لا تُحمد عقباه".

© Copyright : DR

وأكد المتحدث أن الجمعية ستتقدم بملتمس إلى المجلس الجماعي لآيت ملول، لإدراج نقطة معالجة إشكالية قنوات الصرف الصحي بجدول أعمال دورة الجماعة ومناقشتها وتوفير حلول ناجعة واقعية لإنهاء معاناة التلاميذ ومعها ساكنة المنطقة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 16/03/2022 على الساعة 12:05