بالصور: اللواء الأخضر يرفرف بمؤسستين تعليميتين بكلميم

DR

في 11/03/2022 على الساعة 14:00

جرى، مساء الخميس 10 مارس، رفع اللواء الأخضر للبيئة بمؤسستين تعليميتين بإقليم سيدي إفني التابع لجهة كلميم واد نون، وذلك في إطار برنامج "المدارس الإيكولوجية"، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وأوضح مصدر مسؤول لLe360، أن الأمر يتعلق بمجموعة مدارس عمر بن الخطاب ومجموعة مدارس الأمل بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني، مشيرا إلى أن هذا الحدث يأتي في سياق تنزيل المشاريع المندمجة للقانون الإطار 51.17 وتحديدا المشروع العاشر المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية.

وأضاف المصدر ذاته أن المؤسستان حازتا على اللواء الأخضر، بعد اشتغالهما على المحاور الثلاثة الأساسية لـ"برنامج المدارس الإيكولوجية"، والمتمثلة في التقليص من استهلاك الماء والطاقة والتدبير الجيد للنفايات.

وشهد الحفل الجهوي المنظم من قبل مجموعة مدارس عمر بن الخطاب بتنسيق مع المديرية الإقليمية لسيد إفني وتحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، تحت شعار "المدرسة في خدمة البيئة"، تقديم مجموعة من الفقرات تضمنت أناشيد ومسرحيات ومعرض لصور الأنشطة وإنتاجات الأندية البيئية.

وارتباطا بمسابقات البرنامج نفسه، يضيف مصدرنا، حصلت مجموعة مدارس ابن بسام بالمديرية ذاتها على الشهادة الفضية، كما فازت بالشهادة البرونزية كل من مدرستي مركالة وحي المستشفى بمديرية آسا الزاك، ومجموعة مدارس العين بمديرية كلميم، ومجموعة مدارس ادريس الحارثي بمديرية طانطان، ومجموعة مدارس العرعار بمديرية سيدي إفني.

وبخصوص مسابقة السلوك البيئي الجيد، يقول المصدر نفسه، تأهلت مجموعة مدارس عمر بن الخطاب بمديرية سيدي إفني ضمن 11 مؤسسة تعليمية فائزة على الصعيد الوطني.

واختتم الحفل بتقديم الجوائز ورفع اللواء الأخضر بحضور مدير الأكاديمية، وممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إضافة المدير الإقليمي لمديرية سيدي إيفني، وعضوات وأعضاء لجنة التحكيم الوطنية، والمدربات والمدربون في البرنامج، إضافة رؤساء المؤسسات التعليمية، والمصالح المعنية بالمديرية وهيئة التأطير والمراقبة التربوية والمنسق الجهوي والمنسق الإقليمي للبيئة، والأطر الإدارية والتربوية، وممثلين عن السلطات المحلية والمجلس الجماعي، وممثلين عن جمعيتي أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ، فضلا عن ممثلي وسائل الاعلام.

جدير بالذكر أن برنامج "المدارس الإيكولوجية" يهدف إلى نشر الوعي، وإشاعة قيم وسلوكيات للمحافظة المستدامة على البيئة، من خلال تكوين جيل مسؤول بيئيا ومؤمن بقيم التنمية المستدامة.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 11/03/2022 على الساعة 14:00