بالفيديو: هذه أجواء عودة مغاربة أوكرانيا من الحدود السلوفاكية

DR

في 05/03/2022 على الساعة 18:47

أكد سفير المغرب لدى النمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا، عز الدين فرحان، في تصريح لـLe360، أن عملية إجلاء مغاربة أوكرانيا تتم في ظروف مرضية.

وأقلعت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية المغربية، اليوم السبت 5 مارس 2022، حوالي الساعة الثانية بعد الظهر من مطار كوسيتش (سلوفاكيا) وعلى متنها 160 طالبا مغربيا.

وكانت الأجواء مفعمة بالعواطف الجياشة، صباح يوم السبت 5 مارس 2022، في مطار كوسيتش، وهي مدينة صغيرة تقع على بعد ساعتين من نقطة العبور الحدودية بين أوكرانيا وسلوفاكيا.

وتمكن ما لا يقل عن 160 مواطنا مغربيا، غالبيتهم من الطلبة من الفرار أوكرانيا هربا من الحرب التي اندلعت بالبلاد منذ قرابة أسبوعين. ويستعد هؤلاء الطلبة للسفر إلى المغرب على متن طائرة جوية تؤمنها شركة الخطوط الملكية المغربية.

وأكد عز الدين فرحان، سفير المغرب في النمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا أن "عملية الإجلاء تمت في جو من الهدوء، حيث أنشأت قنصلية متنقلة"، مردفا: "أنتهز هذه الفرصة لأشكر السلطات السلوفاكية على تعاونها الاستثنائي".

وكان فرحان، برفقة طاقم السفارة حاضرا، صباح السبت، في مطار كوسيتش وأصر على مرافقة الطلاب المغاربة إلى مدرج الطائرة.

وأضاف أنه "وفقا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، تمت تعبئة جميع السفارات لضمان نجاح هذه العملية".

ومن جانبه، أكد رضوان العلمي، المكلف بالشؤون القنصلية والاجتماعية بسفارة المغرب بفيينا وعضو البعثة المكلفة بإجلاء مغاربة أوكرانيا (الملكف بالقنصلية المتنقلة) (أكد) أنه "تم توفير جميع التسهيلات حتى تتم العملية في ظروف جيدة. وتم منح العديد من التصاريح والتأشيرات، خاصة للنساء والأطفال المرافقين لبعض الركاب المغاربة".

وعبر الطلاب المغاربة عن إعجابهم بالمعاملة الخاصة والمتميزة التي خصصتها لهم السلطات السلوفاكية.

وصرح محمد غالي، وهو طالب في جامعة الطب بخاركوف، وأحد العائدين في رحلة "لارام" المبرمجة، يوم السبت 5 مارس على الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة، من مطار كوسيتش، "لقد عانينا قبل أن نصل إلى الحدود. ولكن بمجرد أن عبرنا الحدود السلوفاكية، رحب بنا موظفو السفارة وقدموا لنا كل المساعدة اللازمة"، مردفا "أود أن أتقدم بجزيل الشكر للملك محمد السادس وموظفي السفارة والسلطات السلوفاكية على دعمهم لنا".

لا تزال نقطة العبور الحدودية بين أوكرانيا وسلوفاكيا مفتوحة، إذ تمكن ثلاثون طالبا مغربيا من الوصول إلى الأراضي السلوفاكية صباح اليوم.

وتم استقبال الطلبة حاليا وتوفير المسكن لهم مؤقتا في انتظار إعادتهم إلى أرض الوطن من خلال رحلات خاصة للخطوط الملكية المغربية. وشدد السفير عز الدين فرحان أن "موظفي السفارة يواصلون التعبئة من أجل ضمان النجاح الأمثل لعملية الإجلاء إلى أرض الوطن".

تحرير من طرف وديع المودن
في 05/03/2022 على الساعة 18:47