ووفق ما جاء في بلاغ للوزارة، فقد بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات التعليمية 11.472 مؤسسة، منها 6.304 بالوسط القروي، تتوزع على8.022 مؤسسة تعليمية بالسلك الابتدائي (منها 187 مدرسة جماعاتية)، و2.102 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي و1.348 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي، بزيادة بلغت 2.3% مقارنة مع سنة 2020/2019، أي ما يعادل 259 مؤسسة تعليمية إضافية بمجموع التراب الوطني، تتوزع على 132 مؤسسة بالسلك الابتدائي (35 مدرسة جماعاتية) و60 مؤسسة بالسلك الثانوي الإعدادي و67 مؤسسة بالسلك الثانوي التأهيلي.
وبالنسبة للفرعيات، التي تتميز بتواجدها أساسا بالوسط القروي وبقربها من الساكنة، فقد انتقل عددها من 13.153 سنة 2020/2019 إلى 13.132 برسم موسم 2021/2020، أي بتراجع قدره 0.2%.
وتصل نسبة تغطية التعليم الابتدائي بالجماعات القروية إلى حدود 99 في المائة، فيما تصل هذه النسبة إلى 72.7% بسلك التعليم الإعدادي برسم موسم 2021/2020، وبالسلك الثانوي التأهيلي إلى 36.0% برسم نفس الموسم الدراسي 2021/2020.
وبخصوص الداخليات، فقد انتقل عددها بالأسلاك التعليمية الثلاثة من 924 داخلية في الموسم الدراسي 2020/2019 إلى 986 داخلية سنة 2021/2020، أي بزيادة قدرها 6.7% على الصعيد الوطني. وارتفع العدد بالوسط القروي سنة 2021/2020 إلى 635 داخلية، مقابل 575 برسم الموسم الدراسي 2020/2019، أي بزيادة قدرها 10.4%.
من جهة أخرى، بلغ العدد الإجمالي لهيئة التدريس برسم الموسم الدراسي 2021/2020، ما مجموعه 256.493 أستاذة وأستاذا، أي بزيادة تقدر بـ1.7% مقارنة مع الموسم الذي قبله، بينهم 140.126 بالسلك الابتدائي و60.917 بالسلك الثانوي الإعدادي و55.450 بالسلك الثانوي التأهيلي. وتجدر الإشارة إلى أن ما يقارب 47.9% من هيئة التدريس تشتغل بالوسط القروي.
هذا، وعلى الرغم من الجهود المبذولة، فإن القطاع ما يزال في حاجة ماسة إلى المزيد من الأطر التربوية لتحسين مستوى بعض المؤشرات، خاصة مؤشر الاكتظاظ الذي ما يزالت تعاني منه المنظومة التربوية وكذا مؤشر.
وبخصوص التأطير التربوي للتلاميذ، فقد ارتفع معدل التلاميذ للأستاذ الواحد بالسلك الابتدائي بـ0.2 نقطة مئوية، حيث انتقل من 27 تلميذا للمدرس سنة 2020/2019 إلى 27.2 سنة 2021/2020، وارتفع هذا المعدل بـ1.7 نقطة مئوية بالسلك الثانوي التأهيلي، حيث انتقل من 17.3 إلى 19 تلميذا للأستاذ الواحد، أما بالسلك الثانوي الإعدادي فقد انخفض
بـ0.3 نقطة مئوية، منتقلا من 26.6 إلى 26.3 تلميذا للأستاذ الواحد.