"عودة الحظر الليلي".. عضو اللجنة العلمية للتلقيح يوضح

DR

في 18/12/2021 على الساعة 12:08

عجت مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار تشير إلى احتمال "عودة الحظر الليلي" في الأيام المقبلة، وذلك بعد تسجيل حالة إصابة مواطنة مغربية بالمتحور "أوميكرون".

وذكر مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كورونا، في تصريح لـLe360، أنه "لحدود الساعة لم يتخذ أي قرار بشأن عودة الحظر الليلي ولم يتم رفع أي توصية بهذا الخصوص"، مشيرا إلى أن "احترام التدابير الاحترازية وتلقي المواطنين للقاح سيمكن من ضمان استقرار الحالة الوبائية وبالتالي تفادي تشديد الاجراءات الاحترازية".

وأكد المتحدث، أن "ظهور حالة إصابة بالمتحور الجديد أوميكرون وتزايد الحالات الإصابة بالفيروس إذ أصبحنا نتجاوز 200 حالة يوميا، وتسجيل 11 حالة خطيرة في يوم واحد، أمس الخميس، هي مؤشرات خطيرة تتطلب منا رفع درجات الحيطة والحذر".

وأكد رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية على ضرورة "تسريع عملية التلقيح، إذ أن 4 ملايين شخص مازالوا لم يحصلوا بعد على الجرعة الأولى والثانية، فيما تخلف 4 ملايين شخص عن الحصول على الجرعة الثالثة المعززة للمناعة رغم وصول موعدها".

هذا، وأعلنت وزارة الصحة، الجمعة 17 دجنبر 2021، عن تسجيل 209 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و232 حالة شفاء، ووفاتين خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد 19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 952.398 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 936.277 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 14.804 حالة.

يشار إلى أن السلطات المغربية قررت، الأربعاء المنصرم 15 دجنبر، إنهاء العمل بالإجراء الذي سبق اتخاذها لتمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، والذين ظلوا عالقين بالخارج، من العودة إلى المملكة، وذلك في غضون أسبوع واحد، أي ابتداء من الخميس 23 دجنبر الجاري.

وأوضحت اللجنة بين الوزارية لتنسيق وتتبع جائحة كوفيد-19، أن هذا القرار يأتي في ظل الانتشار الواسع لمتحور أوميكرون على مستوى العالم، وتطوره المقلق في دول الجوار الأوروبي، مشيرة إلى أنه يتعين على المواطنين المغاربة المعنيين بهذا الإجراء، والراغبين في العودة إلى المملكة، اتخاذ التدابير الضرورية من أجل عودتهم قبل هذا التاريخ، لأنه ستتم إعادة العمل بتعليق الرحلات الجوية للمسافرين في اتجاه المملكة بشكل كلي.

وخلص البلاغ إلى أن السلطات المغربية ستواصل وضع حماية صحة المغاربة وسلامتهم البدنية فوق كل اعتبار.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 18/12/2021 على الساعة 12:08