بالفيديو: قيود كورونا تحرم العمال من الاحتفال بعيدهم للعام الثاني

le360

في 01/05/2021 على الساعة 18:00

منعت جائحة كورونا الطبقة الشغيلة من الاحتفال بعيدها الوطني للسنة الثانية تواليا، حيث برمجت النقابات العمالية احتفالاتها وخطاباتها افتراضيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك امتثالا لقرار الحكومة التي منعت جميع المسيرات الميدانية.

وحسب ما عاينته كاميرا Le360، اليوم السبت 1 ماي 2021 بالدار البيضاء، فإن الصمت والهدوء يخيم على مقرات النقابات وأهم الشوارع التي تحتضن المسيرات العمالية في هاته المناسبة، على غرار شارع الجيش الملكي حيث يتواجد مقر الاتحاد المغربي للشغل، ومنطقة درب عمر مكان تواجد البناية الشهيرة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وشارع أبي شعيب الدكالي الذي كانت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تنظم فيه استعراضها بمناسبة عيد العمال.

تصوير ومونتاج: خديجة صبار

وأمام هذا الوضع، قررت النقابات العمالية تخليد عيدها السنوي "عن بعد" والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعي بدل منصات المهرجانات الخطابية، التي كانت تستقطب سابقا آلاف المواطنين المنتمين للطبقة الشغيلة.

وفي هذا الصدد، أعلنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل تخليد عيد العمال السنوي الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة عبر تقنية التناظر المرئي، وذلك «التزاما بالإجراء ات الصحية وحفاظا على صحة وسلامة العاملات والعمال»، وفق ما جاء في بلاغ لنقابة مخاريق.

كما قامت النقابات العمالية الأخرى، كالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بإعلان برنامج احتفالها بعيد الطبقة الشغيلة، حيث اقتصر الأمر على أنشطة رقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي السنة الثانية تواليا التي تغيب فيها الاحتفالات العمالية في الفاتح من ماي، وذلك في ظل الظروف الذي تعيشها المملكة إثر فرض حالة الطوارئ الصحية، لمنع تفشي وباء كورونا.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 01/05/2021 على الساعة 18:00