سلطات أكادير وتارودانت تمدد الإجراءات لتطويق كورونا

Le360

في 21/12/2020 على الساعة 11:30

قررت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بكل من عمالتيْ أكادير إداوتنان وتارودانت، ليلة الأحد-الإثنين، تمديد العمل بالإجراءات المتخذة، لأسبوعين كاملين، بسبب تصاعد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأفاد بلاغ للجنة اليقظة بعمالة أكادير إداوتنان، توصل Le360 بنسخة منه، أنه وبناء على تقييم الوضع الصحي ومعدل انتشار وباء كورونا على صعيد العمالة، وتبعا لرصد اللجنة المختصة وأشغال لجنة اليقظة بمشاركة كل الفاعلين، فقد تم تسجيل استمرار معدل إصابة يفوق العتبة الوطنية المعتمدة ( 50 حالة لكل 100 ألف نسمة)، تقرر معه، تمديد العمل بالإجراءات المتخذة لأسبوعين (15 يوما) ابتداء من يوم الأحد 20 دجنبر 2020 على الساعة التاسعة مساء.

وأضاف البلاغ أن القرارات تتضمن إغلاق كل من الشواطئ ومنع ارتيادها، وسوق الاحد على الساعة الخامسة عصرا وأسواق القرب على الساعة 3 زوالا، علاوة على إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى عمالة أكادير إداوتنان، بالإضافة إلى منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا باستثناء التنقل المبرر بأسباب صحية أو مهنية.

كما تقرر، حسب المصدر نفسه، إغلاق المقاهي والمطاعم بجميع أصنافها والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، مشددا على ضرورة احترام 50% من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي ووقف التنقل عبر حافلات النقل العمومي على الساعة 9 التاسعة مساء، إضافة إلى إغلاق ملاعب القرب والمنتزهات، وتشجيع العمل عن بعد من طرف كل المؤسسات عند الامكان.

من جهتها، مددت لجنة اليقظة بعمالة تارودانت، الإجراءات التي سنتها لمدة 15 يوما، قابلة للتجديد للحد من انتشار كوفيد-19، مؤكدة في بلاغ توصل Le360 بنسخة منه، أنه تم اتخاذ هذه التدابير، نظرا للتطورات المقلقة التي باتت تعرفها الوضعية الوبائية على مستوى إقليم تارودانت بشكل يومي، وخاصة بمدينة تارودانت، حيث يتم تسجيل عدد كبير من الإصابات الايجابية بفيروس كورونا المستجد، وعدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض.

وأورد البلاغ أن القرارات تشمل فرض رخص التنقل الإستثنائية بين جماعة تارودانت وبين أقاليم المملكة، وكذا بين جماعة تارودانت والجماعات التابعة لنفوذ تراب إقليم تارودانت، إلا لأسباب مهنية أو إنسانية (طبية مبررة)، لمدة 15 يوما قابلة للتمديد، وإغلاق الحدائق والساحات العمومية و ملاعب القرب و الفضاءات المخصصة للألعاب الترفيهية للأطفال بجماعتيْ تارودانت وأيت إعزة.

كما تقرر إغلاق المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية وأسواق القرب بجماعتيْ تارودانت وأيت إعزة، على الساعة التاسعة ليلا، فضلا عن منع التتبع التلفزي للمقابلات الرياضية خاصة كرة القدم، بكافة المقاهي المتواجدة بالجماعات التابعة لإقليم تارودانت، تحت طائلة المتابعة القانونية في حق أرباب المقاهي المخالفين، مع السماح بممارسة الأنشطة الرياضية بالقاعات الرياضية في حدود 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية مع احترام التدابير الوقائية والصحية تحت طائلة المتابعة القانونية في حق المخالفين من أصحاب القاعات الرياضية.

وشدد المصدر ذاته على تطبيق المسطرة القانونية في حق الأشخاص المصابين ب كوفيد-19 الخارقين لتدابير الحجر الصحي على مستوى مدينة تارودانت وباقي جماعات إقليم تارودانت، مشيرا إلى أن السلطات ستواصل المراقبة القانونية الصارمة لاحترام إلزامية ارتداء الكمامة الصحية، وزجر كل شخص غير حامل لها، باعتباره يشكل خطرا متنقل ماسا بصحة وسلامة المواطنين، مع التقيد بالإجراءات الحاجزة كالتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، مضيفا أن مفعول هذه التدابير إبتداء من يوم الاثنين 21 دجنبر 2020.

وناشدت السلطات العمومية المساهمة المواطنة لكل الفاعلين أفرادا ومؤسسات في احترام هذه التدابير وبذل المزيد من جهود التضامن والوقاية لاتقاء فتك هذا الوباء المعدي.

جدير بالذكر أن سلطات تزنيت، مددت هي أيضا، الإجراءات التي سبق وأن أعنلت عنها، لمدة أسبوع، قابل للتجديد، وعلى نفس المنوال سارت سلطات كلميم التي أكدت عن تمديد التدابير الموصى بها لأسبوعين كاملين، بهدف محاصرة انتشار الوباء.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 21/12/2020 على الساعة 11:30