بالفيديو: غياب البنيات التحتية ببعض أحياء تزنيت يثير استنكار الساكنة

DR

في 19/01/2020 على الساعة 13:00

نددت ساكنة حي بوتيني بمدينة تزنيت، اليوم الأحد 12 يناير، باستمرار سياسة ما سمتها "اللامبالاة" التي ينهجها المجلس الجماعي لتزنيت، والمسير من طرف حزب العدالة والتنمية، اتجاه هذا الحي الذي يعرف كثافة سكانية هامة، مطالبة إياه بتوفير البنيات التحتية اللازمة إسوة بباقي أحياء المدينة.

ابراهيم الكبوس، قال في تصريح لمراسل Le360، إن المشكل العويص الذي يتخبط فيه حي بوتيني المكون من 5 أحياء فرعية، يتجلى أساسا في الطريق الرئيسية المؤدية إليه والتي لا ترقى للمستوى إذ يستحيل لعربتين المرور منها في آن واحد، مضيفا أنها أصبحت تشكل خطرا كبيرا على السائقين والعربات والراجلين.

وأشار رئيس جمعية شباب حي بوتيني للتنمية والتعاون والعمل الاجتماعي، إلى أن الحي يفتقد أيضا للفضاءات الخضراء والمراكز التربوية التي يمكنها انتشال شباب الحي من الشارع وصقل مواهبه واحتضانه ليكون قدوة لغيره، مشددا على أن الجمعية راسلت المجلس الجماعي للمدينة من أجل التدخل لكن لا حياة لمن تنادي، على حد قوله.

بدوره، استنكر، عمر بلغوربي، الفاعل الجمعوي بالمدينة، في تصريح لـLe360، غياب البنيات التحتية اللازمة بالحي المذكور، لافتا الانتباه إلى التماطل والتأخر الكبير الذي تعرفه أشغال التهيئة الحضرية وانعدام الإنارة العمومية في عدد من الأزقة وشوارع الحي، مطالبا المكتب المسير للجماعة المنتمي للمصباح، بتسريع وتيرة الأشغال وتهيئة الحي كما يلزم.

وفي الجهة المقابلة، أوضح، ابراهيم بوغضن، رئيس المجلس الجماعي لتزنيت، في تصريح لـLe360، أن الجماعة بذلت مجهودا كبيرا من أجل أن يندمج حي بوتيني في النسيج الحضري بالمدينة، ولتحقيق هذا الهدف، يقول بوغضن، إن المجلس برمج عملية تبليط واسعة ستستفيد منها أحياء بوتيني في القريب العاجل.

وفيما يتعلق بالفضاءات الخضراء والمراكز التربوية، أكد المتحدث، أن الجماعة استطاعت الحصول على عقار عبارة عن هبة من أحد المنعشين العقاريين بالمنطقة يفوق 1000 متر مربع، سيشيد فيه مركز للتربية والتكوين في جزء منه والجزء الآخر سيخصص لبناء ملعب للقرب، كما تمت برمجة الطريق المؤدية إلى أحياء بوتيني لتوسعته وتهيئته، إضافة إلى عملية واسعة للتشجير.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 19/01/2020 على الساعة 13:00