زاكورة. جمعية بيئية تحذر من أزمة عطش بسبب "الدلاح"

DR

في 19/02/2019 على الساعة 21:00

أكدت جمعية أصدقاء البيئة بإقليم زاكورة أنها تتابع بـ«قلق شديد» ما وصفته بـ«الفضيحة البيئية التي تنهجها وزارة الفلاحة بمجال الواحات، خاصة واحات درعة وذلك بتشجيعها لزراعة البطيخ الأحمر».

واعتبرت الجمعية، أن زراعة البطيخ الأحمر بزاكورة، «زراعة دخيلة، غير مستدامة ومستنزفة للفرشة المائية الباطنية مصدر الماء الصالح للشرب»، مضيفة أن «إقليم زاكورة يعاني من أزمة العطش في حواضره بواديه».

وبحسب الجمعية، فإن «عدد الهكتارات المخصصة بهذه الزراعة بإقليم زاكورة تضاعف خلال هذه السنة حيث تجاوزت 20000 هكتار، كما تم غرس أزيد من 8000000 شتلة من البطيخ الأحمر»، معتبرة أنه «هذه الزراعة تؤدي إلى نضوب المياه الجوفية المخصصة أصلا للماء الشروب».

وتوقعت الجمعية، أن «يستهلك البطيخ الأحمر هذه السنة بمختلف أنحاء الإقليم أكثر من 12000000 م مكعب في الوقت الذي يعاني فيه الإقليم من مظاهر التغيرات المناخية، أبرزها آفة الجفاف وتراجع الموارد المائية السطحية والباطنية، وهذا ما سيؤدي حتما إلى أزمة عطش جديدة خلال الصيف المقبل».

وطالبت الجمعية مؤسسة محمد السادس للبيئة بـ «التدخل لحماية الموارد المائية بالواحات من الاستنزاف والاستغلال المفرط بفعل تنامي زراعة البطيخ الأحمر حماية لمستقبل الانسان بالواحات».

تحرير من طرف عبير
في 19/02/2019 على الساعة 21:00