بالصور: أزبال وقاذورات تهدد سدا بطنجة بكارثة بيئية

DR

في 18/12/2018 على الساعة 08:30

قرية بوريحان واحدة من بين قرى اقليم الفحص انجرة التي تعيش وقع الفقر في كل شيء، فأمام غياب الطرق وعدم تزويدها بالماء الصالح للشرب والكهرباء، تقف القرية صامدة امام واحدة من أخطر الكوارث البيئية التي باتت تهدد القرية النموذجية المطلة على أكبر ميناء بإفريقيا.

© Copyright : DR د واد الرمل المحيط بالقرية والذي يغذي فلاحو القرية وميناء طنجة المتوسطي، يشهد زحفا خطيرا للأزبال ومقذوفات اشد فتكا بالبيئة والماء عبارة عن عجلات وزيوت ناهيك عن بقايا مواد خطيرة، السد بات مقصدا لعدد من الشركات العاملة بمحيط ميناء طنجة المتوسط خصوصا شركات ذات الصلة بمقالع الاحجار التي تنقل هذه المواد يوميا صوب مشروع طنجة المتوسط الثاني.

© Copyright : DR عجلات شاحنات، وازبال وبقايا مواد مضرة بالبيئة صارت تهدد المحيط البيئي بسد واد الرمل، وشكلت عامل تهديد حقيقي للبيئة وللفرشة المائية للسد الذي تخترقه مسارات رياضية مهمة ويعد واحة خضراء لعشاق رياضة المشي وممارسي الصيد.

© Copyright : DR المجتمع المدني وساكنة قرية بوريحان والقرى المجاورة دقوا ناقوس الخطر وراسلوا الجهات الوصية قصد اتخاد التدابير اللازمة لأجل حماية السد من زحف الازبال ناهيك عن اتربة مصدرها مقالع الاحجار التي دمرت الحياة الجبلية بالمنطقة مند سنوات.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 18/12/2018 على الساعة 08:30