وأوضح التقرير، الذي أصدرته المؤسسة برسم سنة 2017، أن 2049 شكاية تمت مراسلة مختلف الإدارات المعنية بشأنها للبحث والاستيضاح وتقصي الحقيقة، وهو ما يمثل 75,5 في المائة من مجموع الشكايات التي تلقتها المؤسسة (زائد 15,4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية).
وأضاف التقرير أن 458 شكاية شكلت موضوع مراسلات وجهت لأصحابها لموافاة المؤسسة بمعلومات أو وثائق ومستندات، بما يعادل 16,9 في المائة من مجموع الشكايات (زائد 18,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية).
وأشار المصدر ذاته إلى أن 129 شكاية، تبين بعد فتح ملفات لها، أنها لا تندرج ضمن اختصاص المؤسسة، وصدرت بشأن بعضها مقررات بعدم الاختصاص، فيما أحيل البعض الآخر على الجهة المختصة.
ومن جهة أخرى تم، وفق التقرير، حفظ 77 شكاية لعدم استكمال أصحابها للعناصر التي تمكن من البت فيها. ويمثل هذا العدد حوالي 2,8 في المائة من مجموع الشكايات المتوصل بها.