الملك: الفساد ليس قدرا محتوما ولم يكن يوما من طبع المغاربة

MAP

في 30/07/2016 على الساعة 09:45

جدد الملك محمد السادس في خطابه للعرش اليوم السبت، تأكيده على المفهوم الجديد للسلطة بما مفاده "المساءلة والمحاسبة، التي تتم عبر آليات الضبط والمراقبة، وتطبيق القا نون. وبالنسبة للمنتخبين فإن ذلك يتم أيضا، عن طريق الانتخاب، وكسب ثقة المواطنين".

وقال الملك في خطاب العرش "أن مفهومنا للسلطة يقوم على محاربة الفساد بكل أشكاله : في الانتخابات والإدارة والقضاء، وغيرها، وعدم القيام بالواجب، هو نوع من أنواع الفساد"، مشددا أن "الفساد ليس قدرا محتوما. ولم يكن يوما من طبع المغاربة، غير أنه تم تمييع استعمال مفهوم الفساد، حتى أصبح وكأنه شيء عادي في المجتمع". 

ومما جاء في الخطاب الملكي في الشق المتعلق بمحاربة الفساد "لا أحد يستطيع ذلك بمفرده، سواء كان شخصا، أو حزبا، أو منظمة جمعوية. بل أ كثر من ذلك، ليس من حق أي أحد تغيير الفساد أو المنكر بيده، خا رج إطار القا نون" مؤكدا أن "محاربة الفساد هي قضية الدولة والمجتمع : الدولة بمؤسساتها، من خلال تفعيل الآليات القانونية لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة، وتجريم كل مظاهرها، والضر ب بقوة على أ يد ي ا لمفسد ين".

واعتبر الملك في خطاب العرش أن "المجتمع بكل مكوناته، من خلال رفضها، وفضح ممارسيها، والتربية على الابتعاد عنها، مع استحضار مبادئ ديننا الحنيف، والقيم المغربية الأصيلة، القائمة على العفة والنزاهة والكرامة".

تحرير من طرف جواد
في 30/07/2016 على الساعة 09:45