بعد أزمة السويد..النرويج تستقبل ممثلين عن جبهة "البوليساريو"

وزير الخارجية النرويج، بورغ برند

وزير الخارجية النرويج، بورغ برند . DR

في 06/10/2015 على الساعة 22:30

أقوال الصحفبعد الأزمة الدبلوماسية، التي لاحت في الأفق بين المغرب والسويد، بسبب اقتراب هذا البلد من الاعتراف رسميا بـ"البوليساريو"، التقى وفد من التنظيم الانفصالي، مع عدد من مسؤولي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني النرويجي. الخبر نقلته يومية "المساء"، في عددها الصادر غدا الأربعاء.

وذكرت الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، أن وفدا من التنظيم الانفصالي، برئاسة المنسق الصحراوي مع بعثة "المينورسو"، امحمد خداد، وممثل الجبهة في النرويج، ليمام الخليل، التقوا مع عدد من مسؤولي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني النرويجي، كما حظي الوفد باستقبال بمقر وزارة الخارجية النرويجية، وعقد جلسات مع عدة أحزاب سياسية ونقابات ومنظمات المجتمع المدني بالنرويج.

وتابعت اليومية، أن المنسق الصحراوي مع بعثة "المينورسو"، أطلع المسؤولين النرويجيين على "مستجدات قضية الصحراء"، واتهم ممثل "الكيان الوهمي" المغرب بوضع عراقيل أمام مسلسل السلام لرفضه منح الصحراويين الحق في تقرير المصير، على حد زعمه.

ودعا ممثل "البوليساريو" خلال هذا الاجتماع دولة النرويج إلى الاعتراف بالجمهورية المزعومة، بهدف الضغط على المغرب لإجراء استفتاء حول تقرير المصير بالصحراء المغربية.

مزاعم الانفصاليين

وزعم المنسق الصحراوي مع بعثة "المينورسو" أن المغرب يقوم باستغلال الموارد الطبيعية للصحراء وطلب من الأحزاب السياسية النرويجية الضغط على حكومة النرويج لمقاطعة البضائع المغربية القادمة من الصحراء ومطالبة الشركات النرويجية بعد الاستثمار في المغرب.

تحرير من طرف عبير
في 06/10/2015 على الساعة 22:30