بوتفليقة ينهي مهام "الرجل الغامض" في المخابرات

بوتفليقة وتوفيق

بوتفليقة وتوفيق . DR

في 13/09/2015 على الساعة 13:43

أنهى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأحد، مهام قائد جهاز المخابرات، الفريق محمد مدين الملقب بـ"توفيق"، وأحال أحمد بوسطيلة قائد أركان الدرك الوطني‮ ‬على التقاعد، حسب ما أوردته صحف جزائرية.

ويبلغ الفريق، اسمه الكامل محمد لمين مدين، 76 عاما، وعُيّن على رأس المخابرات في 1990، وبقي في منصبه منذ ذلك الحين (25 عاما) إلى أن أنهيت مهامه.

ووُصف الفريق توفيق، وهو رجل عسكري غامض ولا يعرف عنه إلا القليل جدا، بـ"الرجل الغامض"، ولا يتداول الإعلام صورا كثيرة له غير صورة أو صورتين، حيث لا يظهر أبدا أمام الإعلام ولم يدل بأي تصريح منذ تداول اسمه قائدا للمخابرات.

من جهة أخرى، أحال رئيس الجمهورية‮ ‬عبد العزيز بوتفليقة أمس السبت،‮ ‬الفريق أحمد بوسطيلة قائد أركان الدرك الوطني‮ ‬على التقاعد، بعد خمسة عشر سنة كاملة قضاها على رأس الجهاز،‮‮ ‬كما قام بوتفليقة بتعيين اللواء نوبة مناد على رأس الدرك الوطني‮ ‬خلفا لبوسطيلة،‮ ‬حيث كان اللواء نوبة‮ ‬يشغل منصب نائب قائد أركان الدرك الوطني.

وحسب صحف جزائرية فإن‮ ‬هذا التغيير الذي وصفته بالهام، يأتي على رأس الدرك استكمالا لسلسلة التغييرات التي‮ ‬مست قيادات الجيش‮.‬

يذكر أن الفريق أحمد بوسطيلة تولى مسؤولية قيادة الدرك الوطني‮ ‬منذ سنة‮ ‬2000،‮ ‬وقد تمت ترقيته إلى رتبة فريق في‮ ‬يوليوز الماضي‮ ‬من قبل رئيس الجمهورية،‮ ‬كما سبق له أن تولى المنصب ذاته بين سنتي‮ ‬1986‮ ‬و‬1994‮.‬

تحرير من طرف Le360
في 13/09/2015 على الساعة 13:43