قيادات استقلالية تتمرد على شباط بسبب حرب اللوائح

DR

في 25/08/2015 على الساعة 08:00

حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال وعمدة فاس، لا يواجه فقط خصومه في أحزاب التحالف الحكومي بجهة فاس.

 البيت الاستقلالي في العاصمة العلمية شهد هزة مباشرة بعد الانتهاء من وضع اللوائح لدى السلطات المحلية، قبل الدخول في الحملة الانتخابية لاستحقاقات 4 شتنبر القادم. فقد أبدى رئيس المجلس الإقليمي للمدينوقرر اليمني الرجوع إلى الوراء، دون أن يلتحق بأي حزب سياسي، ولم يكشف اليمني أوراقه بخصوص ما سيقدم عليه من خطوات.

نفس المبادرة اتخذتها قيادات محلية في كل من مقاطعة سايس وأكدال والمرينيين وفاس المدينة، ويتعلق الأمر بكل من الزبير بونوة وعبد الإله نفيس وعلي محبوب ومحمد أعراب، وهم من رموز حزب الاستقلال بالمدينة. وفضلت هذه الوجوه الاستقلالية تجميد نشاطها، في حين قرر المستشار الجماعي بفاس العتيقة، محمد أعراب، الترشح باسم الأصالة والمعاصرة.

ومن شأن هذه الهزة الداخلية أن تؤثر على أداء حزب "الميزان" في هذه الانتخابات، رغم أن هياكل حزب الاستقلال الرسمية لم تعر أي اهتمام لهذا الموضوع. وذهبت المصادر إلى أن أحزاب التحالف الحكومي فتحت قنوات اتصال مع الاستقلاليين الذين هجروا البيت الاستقلالي غاضبين.

تأتي هذه الهزة بعد ضجة أثارها قرار انسحاب الكاتبة الخاصة لشباط، سعاد السملالي، من حزب الاستقلال، والتحاقها بحزب التجمع الوطني للأحرار. سعاد السملالي توصف بالعلبة السوداء لشباط في المجلس الجماعي لفاس، قبل أن يصل خلاف مبهم بينهما إلى الباب المسدود.

تحرير من طرف Le360
في 25/08/2015 على الساعة 08:00