ويكليكس: إيران كانت تتربص بالعلاقات المغربية السعودية

  

   . Dr

في 21/06/2015 على الساعة 17:56

أظهر عدد من وثائق الخارجية السعودية التي نشرها موقع ويكيليكس، الاهتمام الكبير الذي توليه إيران للعلاقات المغربية السعودية، خاصة إبان توتر العلاقات بين الرباط وطهران في وقت سابق.

وفي هذا السياق، تضاعف الاهتمام الايراني بالعلاقات بين البلدين إثر الدعوة التي وجهتها دول مجلس التعاون الخليجي للمغرب للانضمام إلى هذا التحالف الإقليمي، إذ أبرزت عدة وثائق ومستندات، تلك التقارير التي كانت تنجزها وسائل الإعلام الإيرانية حول هذا الموضوع الذي كانت تتابع إيران باهتمام شديد.

وفي هذا المضمار، بثت قناة العالم الفضائية تقريرا يشير إلى ما سمته "انزعاج الرباط من الرياض بشأن مسألة الانضمام لمجلس التعاون"، وربطت بين هذا الموضوع وتأخر تعيين سفير للمغرب بالسعودية بعد وفاة السفير السابق محمد السمار.

وأرجعت الصحافة الإيرانية "الانزعاج المغربي من السعودية" إلى "تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي تحدث عن إرهاصات سالبة للاقتصاد المغربي والأردني على دول مجلس التعاون".

وكشف ذات المصدر، أن اقتراح دعوة المغرب للانضمام لمجلس التعاون جاء من أمير قطر السابق، الشيخ حمد آل ثاني، وأن السعودية "أحرجت بمعارضة الاقتراح دون أن تتحمس له". موردة، استنادا إلى مصادر ديبلوماسية مغربية، على حد قولها، أن المغرب لم يقدم طلباً للانضمام للمجلس ورحب به دون اندفاع وحرص على التأكيد على أن مكانه الطبيعي هو اتحاد المغرب العربي، فإن مختلف التقديرات أشارت إلى أن علاقة المغرب مع المجلس ستكون شكلاً من أشكال التعاون دون الوصول إلى العضوية الكاملة، "لذلك أبدى عدد من المسئولين المغاربة استغرابهم من تصريحات مسئولين في الخليج الفارسي عن عدم إمكانية التحاق بلادهم بالمجلس"، تضيف القناة الفضائية الإيرانية.

تحرير من طرف محمد
في 21/06/2015 على الساعة 17:56