بنشماس لـLe360: المعارضة تحسم غدا في تفعيل ملتمس مساءلة بنكيران

رئيس الحكومة عبد الإلاه بن كيران

رئيس الحكومة عبد الإلاه بن كيران . DR

في 23/04/2015 على الساعة 12:08

أكد القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، أن الأمناء العامين للمعارضة سيحسمون غدا في إمكانية اللجوء إلى تفعيل ملتمس المساءلة في حق رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

وأضاف بنشماس في تصريح لـLe360، أن الأمناء العامين لأحزاب المعارضة، سيحسمون في اجتماع غدا الجمعة، في "تفعيل ما يسمح به الدستور للمعارضة من وسائل"، وذلك بتحريك مسطرة ملتمس المساءلة، مردفا أن عبد الإله بنكيران مجبر على توضيح أمام البرلمان ما صرح به، أخيرا، بالراشيدية عندما قال "إن الملك تعرض لضغوطات لإسقاط الحكومة، وأنه لولا صمود الملك لكانت الحكومة في مهب الريح".

وأدرف رئيس فريق "البام" بمجلس المستشارين، أنه إذا اتفق أمناء أحزاب المعارضة حول تفعيل ملتمس المساءلة، غدا، سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل الشروع في جمع التوقيعات لتقديم الملتمس.

يذكر أن الفصل 106 من الدستور المغربي يخول لمجلس المستشارين استعمال ملتمس المساءلة، حيث ينص الفصل المذكور على أنه "لمجلس المستشارين أن يسائل الحكومة بواسطة ملتمس يوقعه على الأقل خمس أعضائه"، و"لا يتم التصويت عليه بعد مرور ثلاثة أيام كاملة على إيداعه، إلا بالأغلبية المطلقة للمجلس. وبعد ذلك يبعث رئيس مجلس المستشارين، على الفور، بنص ملتمس المساءلة إلى رئيس الحكومة؛ ولهذا الأخير أجل ستة أيام ليعرض أمام هذا المجلس جواب الحكومة، يتلوه نقاش لا يعقبه تصويت".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 23/04/2015 على الساعة 12:08