تركيا تحقق في تقارير حول مخطط لاغتيال ابنة أردوغان

DR

في 20/02/2015 على الساعة 18:28

فتح القضاء التركي الجمعة تحقيقا في معلومات أوردتها صحف حكومية حول مخطط لاغتيال ابنة الرئيس رجب طيب أردوغان، سرعان ما نددت بها المعارضة واصفة إياها بـ"الدعاية".

وصدرت نسخ الجمعة من صحف "ستار" و"أكشام" و"غونيش" المعروفة بقربها من الحزب الحاكم تحت عنوان "أمر اغتيال يستهدف سمية"، إحدى ابنتي أردوغان، ونسبته إلى عدوه اللدود فتح الله غولن.

واستندت الصحف الثلاث في معلوماتها غير الموقعة وبلا مصادر إلى أحاديث متبادلة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بين حساب فؤاد عوني الغامض المجهول الهوية الشهير بكشفه معلومات حول حملات توقيف نفذتها الشرطة ضد أشخاصه يشتبه في انتمائهم إلى شبكة غولن، وبين نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض أوموت أوران.

وأعلن أردوغان الحرب قبل عام على غولن المقيم في الولايات المتحدة واتهمه باقامة "دولة موازية" من اجل الاطاحة بحكومته.

والجمعة أعلن مكتب مدعي أنقرة فتح تحقيق قضائي حول صحة الاتهامات الصحافية، مشيرا الى تكليف "مكتب الجرائم ضد الدستور" به.

غير أن أحد محامي غولن نفى بشكل قاطع "هذه الاتهامات غير الأخلاقية"، على ما نقلت صحيفة "زمان" المقربة من أوساط الداعية الإسلامي.

وصرح نور الله ايلباراك "لم تشهد في هذه البلاد في أي وقت سبق هذا القدر من خرق للقوانين وانعدام للأخلاق والأكاذيب".

واكد أوران، عبر حسابه على "تويتر"، رفع دعوى على الصحف الثلاث مؤكدا أن المقالات "وهمية بشكل كامل" و"تشكطل افتراء" وتندرج في حملة "دعائية".

وتعمل سمية أردوغان، البالغة 30 عاما، إلى جانب والدها كمستشارة إعلامية. وتشير الصحف إلى نيتها الترشح في الانتخابات التشريعية في 7 يونيو المقبل عن حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002.

تحرير من طرف Le360
في 20/02/2015 على الساعة 18:28