لبنان. مجلس النواب يخفق للمرة العاشرة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

DR

في 12/08/2014 على الساعة 11:27

للمرة العاشرة، يخفق مجلس النواب اللبناني، اليوم الثلاثاء، في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته في 25 ماي الماضي.

وأشار بيان لرئيس المجلس نبيه بري إلى أن "الجلسة العامة التي كانت مقررة اليوم لانتخاب رئيس الجمهورية أجلت الى الثلاثاء ثاني شتنبر المقبل بسبب عدم اكتمال النصاب" المتمثل في ثلثي النواب البالغ عددهم 128 نائبا.

وبموجب الدستور اللبناني "ينتخب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى التي انعقدت في 23 أبريل الماضي، ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي".

وكان التنافس على منصب الرئاسة قد انحصر قبل انتهاء ولاية سليمان على رئيس "حزب القوات اللبنانية سمير جعجع" وهو مرشح قوى 14 آذار، والنائب هنري حلو (وسطي) فيما لم يعلن "حزب الله" بعد عن مرشحه بالرغم من أن كل التقارير الإعلامية والسياسية تشير الى أن مرشح الأخير سيكون هو ميشال عون.وتوقع عدد من المراقبين حصول هذا المشهد وعدم اكتمال النصاب مرة أخرى بسبب انقسام المجلس، خاصة كتل أكبر الفرق السياسية، فريق (14 آذار/مارس) الذي يتزعمه "تيار المستقبل" و (8 آذار /مارس) وعلى رأسها "حزب الله".

تحرير من طرف Le360
في 12/08/2014 على الساعة 11:27