أمام المستشارين.. لفتيت يشكو تهرب المواطنين من أداء الضرائب المحلية

عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية . DR

في 06/12/2022 على الساعة 16:37

قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت إن "أغلب الجماعات الترابية تعاني من عجز بنيوي في المداخيل وميزانياتها لعدد من الأسباب من بينها غياب العدالة الجبائية".

لفتيت الذي كان يتحدث، اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين لفت إلى "غياب العدالة الجبائية"، مضيفا أن الأغلبية من المواطنين لا يؤدون الضرائب والرسوم المحلية خاصة المتعلقة بالسكن والإنارة والنظافة.

وأشار لفتيت في رده على أسئلة المستشارين إلى أن "أغلب الجماعات تعاني من عجز بنيوي في المداخيل بسبب غياب العدالة الجبائية"، مردفا: "في جميع المدن هناك مواطنون يؤدون الضرائب وآخرون لا بل هناك مواطنون لم يسبق لهم أن أدوا أي نوع من أنواع الضرائب"، معلقا: "هؤلاء ليسوا قلة بل هم الأغلبية"، مستدركا: "لهذا يجب أن نتوفر على عدالة جبائية بين المواطنين".

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن "الجماعات الترابية لا تتوفر كذلك على أطر وإمكانيات لتقوم بأحسن خدمة في المجال الجبائي"، مضيفا: "الآن هناك عدد من جماعات في بلادنا وضعوا إدارة جبائية من الطراز العالي أعطت نتائج مهمة جدا"، مؤكدا: "يجب أن تتوفر الجماعات الترابية على إدارة الجبائية لأنها تساعد وتنمي المداخيل".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 06/12/2022 على الساعة 16:37