بالصور: الرميلي تُعدل ميزانية الجماعة بعد ملاحظات الوالي أحميدوش

عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي تعقد دورة استثنائية لمجلس المدينة . DR

في 16/11/2022 على الساعة 17:45

قدمت عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، توضيحات بشأن رفض والي جهة الدار البيضاء- سطات التأشير على ميزانية مجلس الجماعة لسنة 2023.

الرميلي التي كان تتحدث، اليوم الأربعاء 16 نونبر 2022، خلال أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة الدار البيضاء قالت إن "ملاحظات والي جهة الدار البيضاء سطات همت الوثائق المحاسبتية المرفقة بالميزانية، والحصة من الضريبة على القيمة المضافة، وعدم التقيد بمقتضيات دورية وزارة الداخلية عدد 18612 بتاريخ 12 أكتوبر 2022 حول إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم 2023، بالنسبة لمصاريف الاستقبال والإطعام والاحتفالات والهداية"، مضيفة أن الملاحظات كذلك همت الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء، اكتراء آليات اعانات الجمعيات والفريق الرياضية وتهيئة المساحات الخضراء"، بالإضافة إلى ملاحظات بشأن مبالغ فوائد التأخير وبرمجة بعض النفقات التي لا تدخل ضمن اختصاصات مجالس المقاطعات.

الضريبة على القيمة المضافة

الرميلي أوضحت أمام المستشارين أن المبلغ المتوصل به والذي على أساسه تم اعتماد مشروع الميزانية هو 324.58 مليون درهم، إلا أن المصالح المركزية ارتأت خصم مبلغ 122 مليون درهم مقابل استرجاع الحصة الخاصة التي منها الجماعة لتغطية النفقات المتعلقة بالديون المتأخرة عن قطاع النظافة بمجموع 366 مليون، حيث سيتم خصم هذا المبلغ على مدى ثلاث سنوات من 2022 إلى 2024.

© Copyright : DRنفقات الاستقبال والإطعام والهدايا

أكدت عمدة مدينة الدار البيضاء أن الولاية طلبت تقليص المصاريف استقبال الوفود الأجنبية، مردفة: "بالفعل تم التقليص بالفعل في هذه المصاريف"، معلقة: "نطمح لأن تكون مدينة الدار البيضاء في مصاف الدول العالمية.. هذه السنة استقبلنا أمير ورئيس دولة و24 سفير"، مضيفة: "حددت مصاريف الاستقبال في 300 ألف درهم". وتوعدت العمدة بالاجتهاد في تقليص هذا المبلغ مع الحفاظ على احترام حسن الضيافة والاستقبال.

© Copyright : DR وصادق المجلس، اليوم الأربعاء، خلال دورة استثنائية بالإجماع وامتناع سبعة مستشارين على الميزانية في صيغتها الجديدة. وتبلغ ميزانية جماعة الدار البيضاء في صيغتها المعدلة 5.172.411.721.00 درهم.

© Copyright : DR

© Copyright : DR

© Copyright : DR

© Copyright : DRللمزيد من المعطيات الخاصة بالتعديلات التي طالت الميزانية، تفضلوا بالإطلاع على الوثيقة التالية:

  • mdhkr_tqdym_lmyzny_lmtdmn_lltdylt.pdf

وكانت ملاحظات الوالي بخصوص الميزانية قد اعتبرت أنه تم إعداد ميزانية جماعة الدار البيضاء بناء على حصة من الضريبة على القيمة المضافة بمبلغ 342.584.800,00 درهم، في حين أن هذه الحصة تقدر ب 220,58 مليون درهم.

وسجل الوالي في مراسلته ما اعتبره عدم التقيد بمقتضيات دورية وزارة الداخلية، حول إعداد وتنفيذ سنة 2023، والتي أحيلت على مصالح جماعة الدار البيضاء، خاصة فيما يتعلق بالتقليص والتحكم في نفقات تهيئة المساحات، ومصاريف الاستقبال والإطعام والاحتفالات والهدايا، والصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء، واكتراء آليات النقل، وإعانات الجمعيات والفرق الرياضية.

هذا وبرر الوالي اعتراضه على الميزانية بعدم تسجيل جماعة الدار البيضاء متأخرات فوائد قروض صندوق التجهيز الجماعي التي تبلغ 9,8 مليون درهم، كما ورد في رسالة صندوق التجهيز الجماعي في الموضوع، التي أحيلت على جماعة الدار البيضاء من طرف صندوق التجهيز الجماعي في 26 شتنبر 2022.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 16/11/2022 على الساعة 17:45